قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الخميس ان اسرائيل وسوريا quot;ستجريان مناقشات مباشرة في وقت قريب جداquot;. وقال اولمرت في كلمة القاها في مؤتمر اقتصادي يعقد في ايلات على البحر الاحمر، quot;نجري مفاوضات جدية مع سوريا واقدر انها ستصبح مباشرة في وقت قريب جداquot;، كما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية.

وقد قررت اسرائيل وسوريا متابعة مفاوضاتهما غير المباشرة برعاية تركيا تمهيدا لايجاد تسوية لخلافاتهما، كما اعلنت الخميس وزارة الخارجية التركية في نهاية الجولة الثالثة من المناقشات في اسطنبول. وفي 16 حزيران/يونيو، انهت اسرائيل وسوريا الجولة الثانية من المناقشات غير المباشرة برعاية تركية. ووصفها مسؤولون اسرائيليون واتراك بأنها quot;ايجابيةquot;.

وكان كل من اسرائيل وسوريا وتركيا اعلن في 21 ايار/مايو في وقت واحد استئناف الحوار غير المباشر بين اسرائيل وسوريا بعد توقف استمر ثماني سنوات. يذكر ان اسرائيل وسوريا هما رسميا في حالة حرب منذ 1948 لكنهما وقعتا اتفاقات هدنة ووقف اطلاق نار.

وفي مقابل السلام، تطالب سوريا باعادة هضبة الجولان التي احتلها الجيش الاسرائيلي في حزيران/يونيو 1967 وضمتها اسرائيل في 1981. وتبنى البرلمان الاسرائيلي الاثنين من القراءة الاولى مشروع قانون يرمي الى منع الانسحاب من الجولان، وفرض اجراء استفتاء او توافر اكثرية الثلثين في الكنيست للموافقة على اي تنازل عن هضبة الجولان السورية.