باريس: دعت المعارضة السورية الجمعة الى التجمع خلال قمة انطلاقة الاتحاد من اجل المتوسط المقررة في 13 تموز/يوليو في باريس بحضور الرئيس السوري بشار الاسد. وجاء في بيان ان خلال تظاهرة quot;التضامن مع الشعب السوريquot; تنوي المعارضة المطالبة بالافراج عن معتقلي الراي في سوريا وانهاء الاعتقالات التعسفية في اوساط المفكرين والمعارضين واحترام حقوق الانسان والمواطن.

وطالبت المعارضة ايضا quot;بوقف ممارسات التعذيب في السجون السورية والغاء قانون الطوارئ الذي يضيق على السوريين منذ 45 سنةquot;. وصدر النداء عن لجنة quot;بيان دمشقquot; في فرنسا وهي وثيقة وقعت عليها احزاب المعارضة العلمانية السورية والاخوان المسلمون وتدعو الى quot;تغيير ديمقراطيquot; في سوريا. واعتقلت عدة شخصيات وقعت على بيان دمشق في سوريا.

وعلى غرار نحو اربعين من رؤساء الدول والحكومات دعت فرنسا بشار الاسد الى حضور قمة انطلاق الاتحاد من اجل المتوسط في 13 تموز/يوليو وفي اليوم التالي حضور استعراض الرابع عشر من تموز/يوليو العسكري بمناسبة العيد الوطني الفرنسي في باريس.

وسيجري الاسد في 12 من نفس الشهر محادثات مع نظيره الفرنسي نكولا ساركوزي. واثار حضوره المحتمل الاستعراض العسكري في الرابع عشر من تموز/يوليو على جادة الايليزيه جدالا في فرنسا واستنكارا لدى الاكثرية اللبنانية المناهضة لسوريا في لبنان.