موسكو: حذر وزير خارجية جمهورية ابخازيا الانفصالية سيرغي شامبا الجمعة من ان القوات الابخازية ستقف الى جانب اوسيتيا الجنوبية اذا ما واصلت جورجيا عملياتها العسكرية ضد تلك المنطقة الانفصالية.

وقال شامبا حسبما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي للانباء انه quot;في حال لم تتوقف الاعمال الاستفزازية وتكثفت الاعمال العسكرية، لن نبقى مكتوفي الايديquot;.

واضاف انه منذ الخميس تم اخذ اجراءات بهذا الخصوص من بينها ارسال قوات ابخازية الى الحدود مع جورجيا.

ولفت شامبا الى وجود معاهدة تعاون مشترك بين ابخازيا الواقعة على ضفاف البحر الاسود واوسيتيا الجنوبية الممتدة على الجبال الواقعة في شمال جورجيا.

وكانت اوسيتيا الجنوبية اعلنت حال quot;العتبئة العامةquot; الجمعة اثر تعرضها لقصف جورجي ليل الخميس الجمعة اسفر عن ثلاثة قتلى.

وكانت المتحدثة باسم الحكومة الاوسيتية ايرينا غاغلويفا هددت بانه quot;في حال استؤنف القصف فان اوسيتيا الجنوبية سترد بالاسلحة الثقيلةquot;.

وشنت القوات الجورجية ليل الخميس الجمعة هجوما واسع النطاق على ثلاثة محاور على اوسيتيا الجنوبية تخلله استخدام قذائف الهاون وقاذفات القنابل والاسلحة الخفيفة، كما اعلنت غاغلويفا التي اكدت ان تبيليسي تحشد منذ ايام دبابات على الحدود الاوسيتية.

وتصاعدت حدة التوتر سواء في اوسيتيا الجنوبية ام في ابخازيا منذ قررت روسيا في نيسان/ابريل تعزيز علاقاتها مع هاتين المنطقتين الجورجيتين الانفصاليتين.

وتتهم تبيليسي موسكو بالسعي الى ضم ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

ودعت موسكو تبيليسي الجمعة الى عدم استخدام القوة ضد هاتين المنطقتين الانفصاليتين.