اسلام اباد: قال العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان -الذي واجه اتهامات سابقة بنقل التكنلوجيا النووية إلى دول أخرى- إن بلاده قد صدرت مواد نووية إلى كوريا الشمالية بمعرفة تامة من الرئيس برفيز مشرف.

وأضاف في مقابلة مع وكالة اسوشييتد برس أن الجيش أشرف على رحلة لنقل أجهزة طرد مركزي عام 2000 حينما كان مشرف قائداً للجيش، وأن معدات تخصيب اليورانيوم أرسلت في طائرة كورية شمالية حملت تحت إشراف مسؤولين أمنيين باكستانيين.

وقال خان خلال المقابلة quot;إنها طائرة كورية شمالية وكانت لدي الجيش معرفة تامة عنها وعن المعداتquot;، وأضاف أن الحمولة لا بد نقلت بمعرفة مشرف.

وتتعارض هذه التصريحات مع إعتراف علني أدلى به خان عام 2004 بأنه يتحمل منفرداً المسؤولية عن تصدير التكنلوجيا النووية لإيران وليبيا وكوريا الشمالية، كما تناقض التصريحات التي درجت الحكومة الباكستانية على إطلاقها من أنه ليس لديها ولا لدي الجيش أي معرفة بتصدير المواد النووية.

ويقول البعض إن هذه الإدعاءات مثيرة للجدل بدرجة كبيرة ومن الممكن أن تسبب إرباكاً شديداً للجيش والرئيس مشرف، لكن لم يصدر حتى الآن أي رد فعل من الرئيس مشرف أو الحكومة أو الجيش.