برازيليا: اعلنت وزارة الخارجية البرازيلية ان البرازيل انضمت الى نداءات الاتحاد الافريقي الداعية الى تجنب quot;الخطوات التي يمكن ان تعطل اجواء الحوارquot; في زيمبابوي.

وذكرت الوزارة في بيان بأن مهمة المراقبة الانتخابية المنبثقة من مجموعة التنمية لافريقيا الجنوبية لاحظت ان quot;المناخ السائد اساء الى صدقية الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية وان النتيجة لا تمثل ارادة الشعب الزيمبابويquot;.

واضافت الوزارة ان البرازيل تؤيد quot;نداءات الاتحاد الافريقي الداعية الى تجنب الخطوات التي يمكن ان تعطل اجواء الحوارquot;.

وقالت quot;تقع على عاتق حكومة زيمبابوي مسؤولية التشجيع على التوصل الى اتفاق وطني مع القوى السياسية الاخرى في البلاد، للحفاظ على الاستقرار وتوفير الشروط الملائمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعيةquot;.

وفي هراري، اعلن رئيس زيمبابوي روبرت موغابي الجمعة انه لن يتفاوض مع المعارضة ما لم تعترف به رئيسا للبلاد، وهو شرط سارعت المعارضة الى رفضه في حين دعا الاتحاد الاوروبي هراري الى تنظيم انتخابات رئاسية جديدة quot;سريعاquot;.

وقال موغابي في خطاب القاه امام انصاره في مطار هراري اثر عودته من مصر حيث شارك في قمة للاتحاد الافريقي quot;انا رئيس جمهورية زيمبابوي وهذا واقع. على الذين يريدون الحوار الاقرار بذلكquot;.