واشنطن: يرسل استطلاع حديث للرأي بإشارات تحذيرية لسيناتور ألينوي باراك أوباما من استنكاف أنصار غريمته السابقة هيلاري كلينتون الحذو حذوها والتوحد خلف المرشح الديمقراطي المفترض في السباق الرئاسي نحو البيت الأبيض في مواجهة المرشح الجمهوري المفترض جون ماكين.

وتأتي نتائج المسح، الذي أجرته CNN وquot;أوبينون ريسيرش كوربquot;، مغايرة لتطلعات أوباما وكلينتون، اللذان أعلانا الأسبوع الماضي، توحيد الصف الديمقراطي، ومساعي سيناتور نيويورك لحشد أنصارها خلف أول مرشح رئاسي أميركي من أصول أفريقية.

ويظهر المسح الجديد تزايد أعداد أنصار كلينتون ممن قالوا إنهم سيحجمون عن الاقتراع عوضاً عن الإدلاء بأصواتهم لأوباما، في مؤشر يعكس الشرخ الذي أحدثه السباق الماراثوني الديمقراطي لاختيار مرشح الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية.

إلا أنه أظهر كذلك تراجع أعداد أنصار كلينتون من يخططون للانشقاق إلى معسكر المرشح الجمهوري، عن الشهر الماضي.

وكان استطلاع آخر للرأي نفذته CNN وquot;أوبينون ريسيرش كوربquot; في مطلع يونيو/حزيران الفائت قبيل إنهاء كلينتون رسمياً لحملتها الانتخابية، قد بين أن 60 في المائة من أنصارها يخططون للتصويت إلى أوباما، إلا أن المسح الأخير أظهر تراجع تلك الفئة إلى 54 في المائة.


يرفض أنصار كلينتون المرشح الذي أطاح بها من السباق الرئاسي

وبحسب المسح الأول، قال 22 في المائة من أنصار كلينتون إنهم سيحجمون عن التصويت لصالح أوباما حال اختياره مرشحاً للحزب الديمقراطي، وارتفع المعدل إلى الثُلث وفق الاستطلاع الأخير.

ويجب التنويه إلى أن هناك هامش خطأ بنسبة 7.5 في المائة حول هذا السؤال، ما يعني أن نتائجه ليست بالقاطعة.

وفي مؤشر آخر على أن الحزب مازال يلعق الجراح التي خلفها السباق الماراثوني بين مرشحيه، قال أربعة من كل عشرة ناخب ديمقراطي مسجل، إنهم يفضلون كلينتون لخوض المنافسة نحو البيت الأبيض، بارتفاع عن 35 في المائة كما أظهر المسح الأول. (هناك هامش خطأ بواقع 4.5 في المائة في هذا السؤال)

وإجمالاً، كشف المسح الأخير أن أنصار كلينتون مازالوا حذرين في دعم المرشح الذي أقصاها عن السباق الرئاسي.

وعقب بيل شنايدر، كبير المحللين السياسيين بـCNN على نتائج المسح قائلاً: quot;أعتقد أن أنصار كلينتون في إنتظار اختيارها من قبل أوباما لمنصب نائب الرئيس.. هذا بالقطع سيؤدي لتعافي جراحهم سريعاً للغاية.

ويستبعد العديد من المراقبين السياسيين اختيار أوباما كلينتون لمنصب نائب الرئيس نظراً للتأثير السلبي الذي قد تحمله شخصية سيناتور نيويورك المثيرة للخلاف على شعار التغيير الذي يرفعه المرشح الديمقراطي المفترض.

وطالبت كلينتون بكلمة في مطلع الشهر الفائت أنصارها تأييد أوباما في حملته لبلوغ البيت الأبيض، قائلة إنّه ينبغي quot;جمع طاقتنا وشغفنا وقوتنا والقيام بكل ما نستطيع لمساعدة باراك أوباما.quot;

وعلى صعيد السباق الديمقراطي - الجمهوري، اتهم المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، جون ماكين، خصمه باراك أوباما الجمعة بـquot;تغيير مواقفهquot; حيال الحرب في العراق، والتراجع عن مسلماته السابقة بشأن الوضع في ذلك البلد، بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده المرشح الديمقراطي لتوضيح موقفه من الفترة الزمنية التي حددها لسحب القوات الأميركية.

وعلّق بيان لحملة ماكين بسخرية على مواقف أوباما، بالقول: quot;ليس هناك ضير في أن تغيّر مواقفك إذا كانت الوقائع على الأرض تملي عليك ذلك.. وبالفعل، فإن الوقائع قد تغيّرت بسبب قرار زيادة القوات في العراق، الذي دعها إليه السيناتور ماكين لسنوات، بينما عارضته أنت، مقدماً السياسة على مصالح الوطن.quot;