طهران: حذر رئيس هيئة اركان الجيش الايراني السبت من ان بلاده ستغلق مضيق هرمز الاستراتيجي الذي تعبره 40% تقريبا من شحنات النفط العالمي، في حال تعرضت مصالحها للخطر.

واعلن الجنرال حسن فيروز ابادي quot;على كل الدول ان تعلم انه في حال تجاهل مصالح ايران في المنطقة، فمن الطبيعي ان لا نسمح للاخرين باستخدامquot; الطريق البحرية.لكنه شدد على ان اولوية الجمهورية الاسلامية تكمن في quot;ابقاء مضيق هرمز مفتوحاquot;.

ولم تستبعد الولايات المتحدة واسرائيل مؤخرا اللجوء الى العنف ضد ايران ردا على مواصلتها برنامجها النووي الذي يخشى الغربيون من اخفائه شقا عسكريا تحت غطاء مدني.

من جهته، هدد قائد الحرس الثوري الايراني الجنرال محمد علي جعفري السبت الاعداء quot;بضربات فتاكةquot; في الخليج.

ونقلت وكالة فارس عن جعفري قوله ان quot;الحرس مجهزون باكثر الصواريخ تطورا تستطيع توجيه ضربات قاضية لسفن الاعداء وتجهيزاتهم البحريةquot;.

واضاف انه في حال تعرضت ايران لهجوم quot;لن تترك تكتيكات الحرب الخاطفة التي ستعتمدها زوارق الحرس الثوري اي فرصة امام الاعداد للفرارquot;.واضاف quot;هذا لا يعني ان بوادر الحرب برزت، لكن هذه هي الاستراتيجيات التي اعدتها قواتنا المسلحةquot;.

وكان المح الجنرال جعفري اخيرا الى ان الجمهورية الاسلامية قد تغلق مضيق هرمز انتقاما من اي هجوم على منشآتها النووية.

وقال جعفري في تصريحات نقلتها صحيفة جام-اي-جام المحافظة في نهاية حزيران/يونيو quot;حين تتعرض دولة ما لهجوم، من الطبيعي ان تستخدم كل قدراتها ضد العدو، وان سيطرتنا على الخليج الفارسي ومضيق هرمز تشكل جزءا من ذلكquot;.وردت الولايات المتحدة لاحقا بانها لن تسمح لايران باغلاق مضيق هرمز.

وقال قائد الاسطول الاميركي الخامس في منطقة الخليج نائب الاميرال كيفن كوسيغريف في مؤتمر صحافي عقده في مقر قيادة الاسطول الخامس في قاعدة الجفير (شرق المنامة) في البحرين، ان الايرانيين quot;لن يغلقوا مضيق هرمز (..) لن نسمح لهم باغلاقهquot;.