عمان: قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة السبت ان الرئيس محمود عباس لن يلتقي ايا من قادة حماس او الفصائل الفلسطينية الاخرى خلال زيارته لسوريا.
وقال ابو ردينة للصحافيين quot;ليس هنالك اي ترتيب لاي لقاء سواء مع قادة حماس او غيرهاquot;.
واضاف ابو اردينة quot;ليس على برنامج الرئيس أي ارتباطات اخرى غير لقاء الرئيس بشار الاسدquot;.
وادلى الناطق بتصريحه على هامش لقاء في عمان لعباس وروبرت سيري المنسق الخاص للامم المتحدة لعملية السلام والممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة لدى السلطة الفلسطينية.
واضاف ابو ردينة ان quot;الرئيس سيتوجه الى سوريا غدا (الاحد) وسيلتقي بالرئيس السوري (...) لبحث عملية السلام وخاصة المسار الفلسطيني-الاسرائيلي والمسار السوري-الاسرائيلي وكثير من القضايا التي تهم الشعبينquot; السوري والفلسطيني.
وردا على سؤال فيما اذا كانت المحادثات مع الاسد ستتطرق الى موضوع المصالحة الفلسطينية، قال أبو ردينة ان quot;المبادرة التي اعلنها الرئيس ابو مازن لا زالت مطروحة على الطاولة وهي جزء من مقررات القمة العربية ونحن جاهزون اذا ما كانت حماس جاهزة ولكننا حتى الآن لم نتسلم ردا واضحا بالايجاب من حماسquot;.
من جانبه، قال سيري بعد لقائه بعباس quot;لدينا امل كبير بالتوصل الى مصالحة فلسطينية فعلية لانه كلما تاخر ذلك تزداد صعوبة جمع الضفة الغربية وقطاع غزة معا مجددا تحت سلطة فلسطينية شرعيةquot;.
واضاف quot;اعتقد ان الرئيس عباس اتخذ خطوات جدية في هذا الصدد والامم المتحدة تدعم ذلكquot;.
واشار الى انه بحث مع الرئيس الفلسطيني موضوع التهدئة في غزة وquot;مبادرته المهمةquot; لبدء حوار المصالحة، موضحا ان الامم المتحدة quot;تقدر عالياquot; جهود عباس.
ودعا الرئيس الفلسطيني في خطاب موجه الى الشعب الفلسطيني مطلع الشهر الماضي الى حوار وطني شامل لتنفيذ المبادرة اليمنية التي وافق عليها الطرفان (فتح وحماس) في آذار/مارس، لكنها لم تنفذ بسبب اختلافات في تفسيرها.
وتجنب عباس في خطابه ذكر كلمة quot;انقلابquot; التي كان يصف بها عملية سيطرة حماس على القطاع في حزيران/يونيو 2007، واكتفى بالاشارة الى quot;انقساماتquot;.