طهران: أكد القائد العام لقوات حرس الثورة الإسلامية الإيرانية محمد علي جعفري أن القوات المسلحة الإيرانية اعتمدت إستراتيجية دفاعية لمواجهة كل الاحتمالات.

وذكر جعفري في حديثه عن القدرة القتالية لقوات حرس الثورة الإسلامية في البحر، أن الصواريخ والزوارق الإيرانية السريعة المتطورة quot;ستغرق بوارج العدوquot; في قعر الخليج إذا ما فكر بالعدوان على إيران.

ونقلت وكالة أنباء quot;فارسquot; الإيرانية عن جعفري قوله إن quot;الأعداءquot; لن يصمدوا أمام quot;الضربات الموجعة التي توجهها هذه القوات المتطورة لبوارجهم ومعداتهم البحريةquot;.

وأضاف أنه مهما كانت بوارج quot;العدوquot; متطورة و مزودة بالمعدات الحديثة إلا أن تكتيكات الزوارق السريعة لقوات حرس الثورة الإسلامية وعملياتها الخاطفة quot;لن تبقي للمعتدين أي مجال للهروب من المنطقةquot;zwnj;.

من جهة اخرى، اعلن البيت الابيض اليوم ان الولايات المتحدة ستجري مشاورات مع حلفائها حول رد ايران التي اعربت عن استعدادها لاجراء مفاوضات مع القوى العظمى لكنها لن تتخلى عن quot;حقوقهاquot; بمتابعة برنامجها النووي.

وقالت دانا بيرينو في ندوة صحافية على متن الطائرة الرئاسية الاميركية quot;سنجري مشاروات مع حلفائنا حول معنى الرد الايرانيquot;.

واضافت بيرينو quot;سنرى كيف ستتصرف البلدان الاخرى قبل ان نعطي ردنا الرسميquot;. وهي البلدان الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا) بالاضافة الى المانيا (مجموعة 5+1).

وقد ردت ايران الجمعة على عرض القوى العظمى لحملها على وقف تخصيب اليورانيوم، مشددة على ضرورة اجراء هذه المفاوضات quot;في سياق احترام حقوقها وتجنب حرمانها من هذه الحقوق مقارنة بالقواعد الدوليةquot;.