نبيل شرف الدين من القاهرة: بدأت اليوم الأحد في القاهرة لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك اجتماع دورتها التاسعة والثلاثين بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة عمرو موسى الأمين العام للجامعة، ومشاركة المديرين العامين للمنظمات العربية أعضاء اللجنة .

وتستعرض اللجنة خلال الاجتماع خطوات الإعداد للقمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية المقرر عقدها في الكويت خلال كانون ثان (يناير) المقبل، كما تناقش دور مؤسسات العمل العربي المشترك لإعادة الاعمار والتنمية في الأراضي الفلسطينية والعراق والسودان وجزر القمر والصومال .

وتبحث اللجنة مشروع نظام عمل لإقامة هيئة أو عقد مؤتمر سنوي لمنظمات المجتمع المدني، والذي أعدته منظمة العمل العربية ودراسة خطة تطوير وتفعيل الأوضاع الإدارية والمالية والهيكلية للمنظمات العربية للتنمية، كما سيطرح موضوع انضمام كل من المنظمة العربية للسياحة وإتحاد رجال الأعمال العرب لعضوية لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك .

ويناقش الاجتماع مقترح المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين للخطة التنفيذية لتطوير التعامل مع القطاع الخاص والتي تتضمن جملة من الإجراءات والخطوات منها البدء في وضع استراتيجية للتعامل مع القطاع الخاص وتطوير قدراته الانتاجية والارتقاء بجودة السلعة ومنتجاته وخدماته لتسهيل دخولها إلى عالم المنافسة الدولية بالاضافة إلى تعزيز القدرات المالية للمنظمة .

تجدر الإشارة إلى أن لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك كانت قد عقدت اجتماعا يوم الخميس الماضي على مستوى اللجان الفنية .