القدس: بدأ الجيش الاسرائيلي الاحد بانتشال رفات مقاتلي حزب الله استعدادا لعملية التبادل التي ستتم مع الحزب الشيعي اللبناني مقابل تسليم الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما الحزب العام 2006، حسب مسؤول في الدفاع. وقال المسؤول ان الجيش اغلق مقبرة مخصصة للجنود quot;الاعداءquot; شمال اسرائيل واعلنها منطقة عسكرية مغلقة في الوقت الذي بدأ حاخامات من الجيش في استخراج رفات مقاتلي حزب الله.

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله اعلن الاربعاء الماضي ان عملية تبادل الاسرى ستجري خلال اسبوعين بعد ان تصادق الحكومة الاسرائيلية على العملية التي تمت بوساطة غيرهارد كونراد وسيط الامم المتحدة. وبموجب الاتفاق تفرج اسرائيل عن خمسة من اسرى حزب الله ورفات عدد من مقاتليه وعن عدد غير محدد من الفلسطينيين مقابل الجنديين ايهود غولدفاسر والداد ريغيف اللذين تعتقد اسرائيل انهما قد توفيا.

وكان حزب الله اسر الجنديين في عملية عبر الحدود في 12 تموز/يوليو 2006 ادت الى اندلاع حرب شنتها اسرائيل على حزب الله استمرت 33 يوما وادت الى مقتل اكثر من 1200 لبناني معظمهم من المدنيين، و160 اسرائيليا معظمهم من الجنود. وابلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الحكومة الاسبوع الماضي ان الجنديين الاسيرين توفيا.