القدس: أعلن الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية الأحد أن مسؤوليْن بارزين من الشرطة يزوران الولايات المتحدة للتحقيق في فضيحة الفساد التي يشتبه في ضلوع رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت بها. وقال ميكي روزنفيلد إن مسؤوليْن بارزين من دائرة الاحتيال التابعة للشرطة موجودان منذ أسبوعين ونصف الأسبوع في الولايات المتحدة لمتابعة تحقيق مرتبط بقضية فساد يشتبه في ضلوع أولمرت بها.

وأوضح أن هذين المسوؤلين يحاولان الحصول بوجه خاص على وثائق من مصارف وشركات أميركية مختلفة. وطلب المدعي العام في إسرائيل مناحيم مزوز من الشرطة بذل كل جهودها لإنهاء هذا التحقيق في أسرع وقت ممكن.

وتشتبه وزارة العدل الإسرائيلية في أن أولمرت تلقى من رجل الأعمال الأميركي موريس تالانسكي مبالغ كبيرة وغير مسموح بها خلال فترة طويلة حين كان رئيسا لبلدية القدس ثم وزيرا للتجارة والصناعة في التسعينيات وحتى عام 2002.

وخلال الإدلاء بإفادته أمام محكمة منطقة القدس في 27 مايو/أيار قال تالانسكي الذي يبلغ من العمر 75 عاما إنه دفع حوالي 150 ألف دولار نقدا لأولمرت لحملاته الانتخابية ولغايات خاصة مشيرا إلى أن أولمرت كان يحب الحياة المترفة والفنادق الفخمة. ومن المرتقب استجواب هذا الشاهد الأساسي في القضية من قبل الدفاع في 17يوليو/تموز في محكمة منطقة القدس.