تفليس:قال مسؤولون في جورجيا ان ستة انفجارات وقعت على جانبي خط الحدود بين جورجيا واقليم ابخازيا المنشق يوم الاحد مما ادى الى مقتل شخص. وتتبادل موسكو وتفليس الاتهام باشعال التوترات في اقليم ابخازيا الذي انفصل مع اقليم اوسيتيا الجنوبية عن الحكم الجورجي خلال حروب في التسعينات. وتقدم روسيا دعما ماليا ولها قوات لحفظ السلام في الاقليمين.

وقال متحدث باسم حكومة اقليم ابخازيا المدعومة من جورجيا في المنفى ان انفجارا في مقهى في منطقة جالي بأبخازيا ادى الى قتل مدير ادارة الامن بجالي واصابة عشرة اخرين . واضاف المتحدث ان المسؤولين في جالي لن يسمحوا لاقارب الجرحى بأخذهم من المستشفى في جورجيا.

وفي وقت سابق يوم الاحد اعلن شوتا اوتياشفيلي المسؤول بوزارة الداخلية الجورجية ان اربعة ألغام انفجرت بالقرب من قرية روخي في منطقة تسيطر عليها جورجيا. وأضاف اوتياشفيلي لرويترز أن احد الانفجارات وقع تحت سيارة للشرطة بينما كان ضباط يعاينون موقع الانفجارات الاولى مما أدى الى اصابة نائب رئيس الشرطة المحلي بجروح طفيفة.

وقال اوتياشفيلي ان القنبلة الخامسة انفجرت في quot;منطقة يحكمها فعليا الجانب الابخازي في قرية اوتوبيا.quot; وعاينت بعثة الامم المتحدة المتمركزة في الاقليم موقع الانفجار.

وقال الكولونيل كليف تروت الذي كان في موقع الانفجار انه بدا مثل قذيفة مورتر.

وأفادت وكالة الاعلام الروسية (ار.اي.ايه) أن قائدا روسيا في ابخازيا قال ان زيا عسكريا لعضو في القوات الخاصة الجورجية وجد حول بقايا قذيفة كانت مصدرا للانفجارات.

وحث الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف نظيره الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي يوم السبت على الامتناع عن quot;اثارة التوتراتquot; في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية. وتتهم تفليس موسكو بالسعي للاستيلاء على الاقليمين اللذين يحمل معظم سكانهما جوازات سفر روسية. وتنفي موسكو هذه الخطط وفي المقابل تتهم تفليس بالسعي لاستعادة السيطرة على الاقليمين بالقوة.

وقالت جورجيا التي تسعى للانضمام لعضوية حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي انها تريد أن تستبدل قوات حفظ السلام الروسية التي تتمركز في الاقليمين حاليا بقوة دولية.

وقال المتحدث باسم حكومة اقليم ابخازيا المدعومة من جورجيا في المنفى ايراكلي تسانافا ان روسيا تنتهك الاتفاقات بجلبها اسلحة الى ابخازيا. وأضاف تسانافا أن quot;هذه الافعال متطرفة وضد تفليس والبلاد.quot;

وأفادت محطة (روستافي-2) أن 45 شحنة من الاسلحة دخلت الى سوخومي عاصمة الاقليم. وتتضمن الاسلحة انظمة مضادة للطائرات واجهزة رادار مضاد للطائرات وعربات مدرعة بالاضافة الى مروحيات ودبابات. ونقلت وكالات أنباء عن روسيا وابخازيا نفيهما للاتهامات.