واشنطن: أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ستتوجه إلى أوروبا يوم الإثنين للتوقيع على إتفاقية للدفاع الصاروخي في براغ وستتوقف في كل من صوفيا وتفليس . وقال شين مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية ان رايس ستلتقي مع كبار المسؤولين التشيك والبلغار والجورجيين لبحث مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والتي تهم اوروبا والولايات المتحدة خلال جولتها التي تستمر اربعة ايام. وقال مكورماك في بيان ان رايس ستوقع في براج على اتفاقية لنصب جهاز رادار اميركي للدفاع الصاروخي على الاراضي التشيكية.

وتريد الولايات المتحدة نصب الرادار في جمهورية التشيك وصواريخ اعتراضية في بولندا لحماية نفسها وحلفائها من هجمات قد تشنها دول quot;مارقةquot; من بينها ايران. وقال مسؤولون اميركيون في احاديث خاصة ان من المحتمل ان تضيف رايس وارسو الى جولتها اذا تسنى الانتهاء من اتفاق مع السلطات البولندية في الوقت المناسب.

وتعترض روسيا على نظام الدفاع الصاروخي مجادلة بانه يمكن يوما توسيعه لتحييد قوات ردعها النووي. وتأتي زيارة رايس للعاصمة الجورجية بعد اسابيع من تصاعد التوتر بين تفليس واقليم ابخازيا المنشق على جورجيا. واعربت الولايات المتحدة عن قلقها في يونيو حزيران بعد ان ارسلت روسيا مزيدا من القوات الى المنطقة دون موافقة الحكومة الجورجية.

وقالت وزارة الخارجية الاميركية ان رايس ستتسلم خلال زيارتها لصوفيا اعلى جائزة بلغارية على دورها في تحقيق الافراج في يوليو تموز الماضي عن ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني كانوا محتجزين في ليبيا.