واشنطن: ذكرت صحيفة quot;يو اس ايه تودايquot; الأميركية الإثنين أن الولايات المتحدة يمكن أن تخفض بشكل كبير عدد جنودها في العراق العام المقبل ايا يكن الرئيس الذي سينتخب في الاقتراع المقبل في الولايات المتحدة. لكن الصحيفة قالت في الوقت نفسه نقلا عن خبراء عسكريين وبيانات رسمية صدرت مؤخرا ان المسؤولين العسكريين الاميركيين حذرون حيال عمليات انسحاب للقوات في المستقبل.

وقال الضابط المتقاعد جاك كين النائب السابق لرئيس الاركان quot;اعتقد ان التوجه الحالي لا يمكن قلبهquot;. واضاف انه ستجري quot;عمليات خفذ كبيرة في 2009 ايا كان الرئيس الجديدquot;. وقالت الصحيفة ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ايضا عبر عن تفاؤله السبت مؤكدا quot;دحرنا الارهابيينquot; في العراق.

وذكرت الصحيفة ان المسؤولين العسكريين الاميركيين يلتزمون الحذر. وقال الجنرال لويد اوستن الرجل الثاني في قيادة الجيش الاميركي في العراق مؤخرا ان quot;التقدم الذي حققناه هش وما زلنا نعمل لجعل هذا التقدم غير قابل للعكسquot;. وتابعت ان اعمال العنف تتزايد في افغانستان في الوقت نفسه مما يعزز الضغوط لنقل قوات من العراق الى افغانستان.

وصرح رئيس اركان الجيوش الاميركية الادميرال مايكل مولن انه يأمل في ارسال مزيد من القوات الى افغانستان لكن ليس على حساب التقدم الذي سجل في العراق،حسبما ذكرت الصحيفة. وذكرت quot;يو اس ايه توايquot; ان اربعة من خمسة الوية اضافية ارسلت الى العراق العام الماضي غادرت هذا البلد، موضحة ان اللواء الاخير يستعد لمغادرة العراق. وبعد انسحاب هذه الالوية سيبقى في العراق حوالى 140 الف جندي اميركي.