بريشتينا:اعلن رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي الى كوسوفو (يولكس) ايف دي كرمابون الاثنين في بريشتينا ان هذه البعثة ستباشر عملها بشكل كامل في الخريف المقبل. وقال كرمابون في تصريح صحافي ادلى به بعد سلسلة لقاءات اجراها مع مسؤولين من البان كوسوفو quot;اعتقد باننا سنكون جاهزين وعملانيين هذا الخريف للعمل على حلول قانونيةquot;.

واعلن الدبلوماسي الفرنسي ان هذه البعثة ستضم الفي رجل وسترفع تقاريرها الى الاتحاد الاوروبي في بروكسل وليس الى نيويورك حيث مقر الامم المتحدة.

وتابع كرمابون quot;ان اليولكس ليست هنا لتحل مكان بعثة الامم المتحدة في كوسوفوquot;، مضيفا quot;انها مهمة مختلف تماما (...) وهي موجودة هنا لتقديم المساعدة الى زعماء كوسوفوquot;.

واضاف الدبلوماسي الفرنسي ان quot;اليولكس تخضع لسلسة اوامر اوروبية واضحةquot; مضيفا ان quot;مشاورات مكثفة تجري مع بعثة الامم المتحدة في كوسوفو للاعداد لانتشارquot; بعثة الاتحاد الاوروبي.

وتابع كرمابون ان هذه البعثة ستنتشر quot;في كامل كوسوفوquot; رغم معارضة صرب كوسوفو وبلغراد، لانهما ترفضان اي انتشار لها في كوسوفو ما لم يصدر قرار خاص عن مجلس الامن بهذا الخصوص.

وكانت بعثة الامم المتحدة في كوسوفو التي تدير كوسوفو منذ انتهاء النزاع المسلح فيه عامي 1998 و1999 اعلنت في نهاية حزيران/يونيو بدء نقل مسؤولياتها الاساسية الى يولكس خصوصا في مجالات الشرطة والقضاء والجمارك.

ومع بدء العمل في الخامس عشر من حزيران/يونيو بدستور كوسوفو بات الطريق مفتوحا امام نقل المسؤوليات بعد اربعة اشهر على اعلان استقلال كوسوفو في السابع عشر من شباط/فبراير الماضي.

واعترفت نحو 40 دولة بكوسوفو من اصل 192 تضمها الامم المتحدة. ومن ابرز الدول التي اعترفت بكوسوفو الولايات المتحدة وغالبية دول الاتحاد الاوروبي، في حين ان صربيا وروسيا تعارضان بشدة هذا الاستقلال.