quot;تحضيرات جارية لتنظيم لقاء في باريس مع الرئيس اللبنانيquot;
الاسد يرحب بتخلي فرنسا عن سياستها السابقة إزاء سوريا

باريس:رحب الرئيس السوري بشار الاسد بتخلي فرنسا عن سياستها السابقة ازاء سوريا ودعاها الى الاضطلاع بدور مباشر في مفاوضات محتملة بين بلاده واسرائيل، في مقابلة نشرها موقع صيحفة quot;لو فيغاروquot; الالكتروني الاثنين. وقال الاسد في المقابلة quot;نشهد قطيعة بين سياسة فرنسا الحالية وسياستها السابقةquot;. واضاف quot;هذه السياسة الجديدة اكثر واقعية وتتماشى بصورة افضل مع مصالح بلدينا. انها اساس متين لاعادة العلاقات على اسس سليمةquot;.

ويشارك الاسد الاحد في قمة الاتحاد من اجل المتوسط في باريس، كما دعاه الرئيس نيكولا ساركوزي لحضور استعراض 14 تموز/يوليو. والزيارة هي الاولى منذ قرار الرئيس السابق جاك شيراك تجميد العلاقات بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005. ونفت سوريا الاتهامات التي وجهت اليها بالوقوف وراء الاغتيال. وقال الاسد quot;هذه الزيارة هي بالنسبة لي زيارة تاريخية: انفتاح على فرنسا وعلى اوروباquot;. وبشأن استئناف المفاوضات بين سوريا واسرائيل اللتين تجريان مفاوضات غير مباشرة برعاية تركيا، قال الاسد انه quot;من الطبيعي ان يكون هناك انعدام في الثقةquot; بين الجانبين نظرا لتعثر عمليات السلام في الشرق الاوسط. وقال quot;في هذه اللحظة يختبر الطرفان نواياهما. علينا الان العثور على ارضية مشتركة لبدء مفاوضات مباشرةquot;.

وشدد الاسد على الطابع الحاسم quot;لرعايةquot; المفاوضات قائلا انه quot;يعول على الرئيس الاميركي المقبلquot;، داعيا الرئيس الفرنسي الى المشاركة بصورة مباشرة. وقال quot;انطباعي ان (ساركوزي) متحمس ازاء هذه المفاوضات ولان تضطلع فرنسا بدور مباشر فيها. اذا اكد لي هذا، سادعوه قريبا الى دعم عملية السلام بصورة مباشرةquot;. وبشأن لبنان، قال الاسد ان هناك quot;تحضيراتquot; جارية لتنظيم لقاء في باريس مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان. واضاف quot;اعرف الرئيس سليمان منذ نحو 15 عاما (..) تربطنا علاقات جيدةquot;.

وبشأن المحكمة الدولية لمحاكمة مرتكبي اغتيال الحريري، قال الرئيس السوري ان بلاده تتعاون مع لجان التحقيق وquot;ستواصل ذلكquot;.وحول وضع حقوق الانسان في بلاده اجاب quot;لا نقول اننا بلد ديموقراطي بامتياز. نقول اننا نسلك هذا الطريق وانه طريق طويل قد يستمر عدة سنواتquot;. ودعا الاسد اوروبا الى دعم السلام والتنمية بقوله quot;هذا هو الدور الذي نطلب من اوروبا القيام به، وليس ان تعطينا دروسا اخلاقيةquot;.

الاسد: سوريا لا تتوقع السلام في عهد بوش

وقال الرئيس السوري إن من غير المرجح ان تدخل بلاده في محادثات سلام مباشرة مع اسرائيل في حين ما يزال الرئيس الأميركي جورج بوش في منصبه. لكن الاسد قال إنه يراهن على ان الزعيم الأميركي القادم سيكون اكثر مشاركة في عملية السلام. وقال الاسد إن سوريا واسرائيل تبحثان عن ارضية مشتركة لبدء مفاوضات مباشرة. واضاف ان من الاهمية بمكان العثور على البلد المناسب للتوسط في مثل هذه المحادثات. وقال الاسد للصحيفة quot;اهم شيء في مفاوضات مباشرة هو من يرعونها.quot; واضاف ان الولايات المتحدة لديها دور اساسي لتقوم به.

وتابع quot;بصراحة.. لا نعتقد ان الادارة الأميركية الحالية قادرة على صنع السلام. ليست لديها الارادة ولا الرؤية وما زال امامها بضعة اشهر فقط قبل الرحيل.quot; وقال quot;حين نضع اساسا مشتركا (للمفاوضات) في المحادثات غير المباشرة مع اسرائيل فربما يمكننا ان نعطي بعض الاوراق الرابحة للادارة الجديدة لجعلها اكثر مشاركة.quot; واضاف quot;نحن نراهن على الرئيس القادم وادارته.quot; ويتولى الرئيس الأميركي القادم منصبه في يناير كانون الثاني القادم.