دبي: قالت البحرية الأميركية يوم الاثنين إنها ستجري مناورة في الخليج بعد ايام من تأكيد انه لن يتم السماح لايران باعاقة الملاحة في مضيق هرمز الذي يمر عبره الخام من اكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم. وقال الكومودور بيتر هدسون في بيان للاسطول الخامس الأميركي quot;هدف المناورة... هو التدريب على اساليب واجراءات حماية البنية التحتية البحرية مثل منشآت النفط والغاز.quot;

وقال قائد الحرس الثوري الايراني في تصريحات نشرت اواخر الشهر الماضي إن طهران ستفرض قيودا على حركة الشحن في الخليج وعبر مضيق هرمز اذا تعرضت لهجوم. وتزايدت التكهنات بشأن هجوم محتمل على ايران بسبب برنامجها النووي منذ قال تقرير في صحيفة أميركية الشهر الماضي ان سلاح الجو الاسرائيلي اجرى تدريبا على مثل هذا الهجوم.

وقال الاميرال كيفن كوسجريف قائد الاسطول الخامس الأميركي الاسبوع الماضي ان الولايات المتحدة لن تسمح لايران بعرقلة حركة الشحن في الخليج. وساعدت المخاوف من تصعيد في المواجهة بين الغرب وايران رابع اكبر منتج للنفط في العالم على ارتفاع اسعار النفط فوق 140 دولارا للبرميل.

وستشارك سفينتان أميركيتان في التدريب الى جانب سفينة حربية بريطانية واخرى من البحرين التي تستضيف الاسطول الخامس. وقال بيان الاسطول ان المناورة تهدف quot;للمساعدة في ضمان نظام بحري قانوني وايضا تحسين العلاقات بين الشركاء الاقليميين.quot; وتقول القوى الغربية انها تخشى ان تكون ايران تسعى لتطوير اسلحة نووية تحت ستار برنامج نووي سلمي. وتقول طهران ان العمل يهدف الى توليد الكهرباء.