القدس: قال متحدث باسم الشرطة يوم الثلاثاء انها ستستجوب رئيس الوزراء ايهود اولمرت للمرة الثالثة بشأن مزاعم عن تقاضيه رشوة من رجل اعمال أميركي.
وقال quot;سيستجوب ضباط من الوحدة الوطنية لمكافحة الكسب غير المشروع رئيس الوزراء يوم الجمعة في منزله.quot;
وتقول الشرطة ومصادر قضائية ان التحقيق يتعلق بمدفوعات نقدية مشكوك فيها بمئات الالوف من الدولارات على مدى عشر سنوات منذ أوائل تسعينات القرن الماضي.
واندلعت الفضيحة قبل شهرين عندما تحرك محققون دون سابق انذار لاستجواب اولمرت يوم الثاني من مايو ايار. ويقول اولمرت انه لم يرتكب أي خطأ في تعاملاته مع موريس تالانسكي رجل الاعمال اليهودي وتعهد بالتخلي عن منصبه اذا وجهت اليه اتهامات رسمية.
وتوجه المحققون الاسرائيليون الى الولايات المتحدة بحثا عن أدلة.
وفي شهادته يوم 27 مايو ابلغ تالانسكي المحكمة انه قام بتحويل 150 الف دولار لاولمرت على مدى 15 عاما شملت قروضا لم تسدد. وقال اولمرت ان الاموال استخدمت بشكل قانوني في تمويل حملته الانتخابية.
ويخطط محامو اولمرت لاستجواب تالانسكي يوم 17 يوليو تموز الجاري.
وفي اعقاب مثول تالانسكي امام المحكمة قبل ستة اسابيع دعا حزب العمل بزعامة وزير الدفاع ايهود باراك وهو الحليف الرئيسي لؤلمرت في الائتلاف الحاكم رئيس الوزراء لتقديم استقالته وهدد بفرض انتخابات مبكرة دون ان يحدد موعدا.
وتراجع باراك عن أي تحرك فوري لاسقاط الحكومة بعد ان وافق اولمرت على اجراء انتخابات لاختيار زعيم لحزبه كديما في سبتمبر ايلول المقبل.