قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أٍسامة مهدي من لندن : بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في لندن مع وزير الدفاع البريطاني ديز براون العلاقات الثنائية ومستقبل تواجد القوات البريطانية العاملة في جنوب العراق .

وعرض الوزير العراقي خلال الاجتماع اخر تطورات الاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية في بلاده والتقدم الذي تحرزه الحكومة العراقية لاستثمار هذه الانجازات اضافةً الى الانفتاح السياسي والدبلوماسي العربي والاقليمي والدولي على الحكومة العراقية . واكد بأن الحكومة العراقية تشعر بالحاجة الى تدعيم هذه الانجازات بالمزيد من تقديم الخدمات الاساسية وتنشيط الجانب الاقتصادي وتوفير فرص العمل وتعزيز المصالحة السياسية والوطنية كما قال مصدر في الوزارة اليوم . ومن جانبه اكد وزير الدفاع البريطاني حرص بلاده على استمرار دعم الحكومة العراقية لتعزيز الامن والاستقرار مؤكداً على ضرورة التفاهم على الية قانونية لعمل قواتهم بالتنسيق والتعاون مع الحكومة العراقية .

وبحث الوزيران كذلك مراحل المباحثات الجارية بين الحكومتين العراقية والاميركية للتوصل الى اتفاقية اطارية استراتيجية بينهما .. كما ناقشا وضعية القوات البريطانية والحاجة للتوصل الى تفاهم وفق اطار قانوني لتنظيم تواجدها وعملها في العراق .
وكانت القوات البريطانية سحبت العام الماضي 500 جندي من تشكيلاتها المتمركزة في محافظة البصرة العراقية الجنوبية وسلمت كذلك القصور الرئاسية إلى السلطات المحلية .

وقد انخفض عديد القوات البريطانية في البصرة من سبعة الآف إلى اربعة الأف و500 جندي حيث تخطط حكومة رئيس الوزراء البريطانيغوردون براون لتحويل مهمة القوات البريطانية في العراق التي تمركز في القاعدة الجوية في البصرة من القتال إلى تدريب القوات العراقية ودعمها.
ومن جهته استضاف برنامج الشرق الاوسط لمعهد جيتنهام هاوس للدراسات الدولية في لندن امس الوزير زيباري في جلسة حوارية لبحث اخر التطورات في الاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية في العراق اضافةً الى علاقات العراق الاقليمية وذلك بحضور عشرات الدبلوماسيين والاعلاميين وممثلي الشركات النفطية ومسؤولين في الحكومة البريطانية .

وتحدث quot;الوزير عن التحسن الامني والسياسي الملحوظ في البلاد وازدياد ثقة الدول العربية والاسرة الدولية في الحكومة العراقية وفي استقرار الاوضاع في البلاد كما عرض معاليه اخر التطورات في المباحثات والمفاوضات مع الجانب الاميركي وكذلك وضعية القوات البريطانية في العراقquot; كما قال بيان صحافي لوزارة الخارجية العراقية .

وفي ختام الجلسة اجاب الوزير على اسئلة الحضور التي تطرقت الى العديد من جوانب العملية السياسية والامنية وعلاقات العراق الخارجية وكذلك عن توجهات الحكومة العراقية نحو المصالحة الوطنية .