واشنطن:قال المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الاميركية باراك أوباما يوم الاربعاء ان ايران quot;خطر داهمquot; ودعا الى تشديد العقوبات عليها بعد أن أجرت تجربة أطلقت فيها تسعة صواريخ.
وأضاف أوباما سناتور ايلينوي في برنامج (صباح الخير يا أميركا) الذي تذيعه شبكة (ايه.بي.سي) التلفزيونية الاميركية quot;ايران خطر داهم. يجب أن نحرص على العمل مع حلفائنا لزيادة الضغط على ايران.quot;
وقالت ايران انها أطلقت الصواريخ كتحذير للولايات المتحدة واسرائيل يوضح أنها مستعدة للرد اذا هوجمت بسبب أنشطتها النووية المتنازع عليها.
وذكر أوباما الذي يواجه في انتخابات الرئاسة الاميركية في نوفمبر تشرين الثاني المرشح الجمهوري جون مكين أنه سيدمج بين المزيد من الدبلوماسية المباشرة والتهديد بفرض عقوبات اقتصادية أشد.
وقال في شبكة (سي.بي.اس) التلفزيونية الاميركية quot;أعتقد أن هذا يسلط الضوء على الحاجة لوضع سياسة ما تضغط على ايران لتغيير تصرفاتها وبصراحة لم نتمكن من القيام بذلك خلال الاعوام القليلة الماضية.quot;
وأشار أوباما الى تقارير تفيد بأن الصادرات الاميركية لايران زادت تحت قيادة الرئيس الاميركي جورج بوش بالرغم من أن الادارة الاميركية شددت تصريحاتها ضد ايران.
مكين يدعو لاقامة درع صاروخية لمواجهة ايران
من جهة ثانية دعا جون مكين المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية يوم الاربعاء الولايات المتحدة لاقامة درع صاروخية دفاعية في اوروبا للتصدي لطموحات ايران بعد ان اجرت تجربة لاطلاق تسعة صواريخ.
وقال مكين في بيان ان هذه التجارب quot;تظهر الحاجة الى دفاع صاروخي فعال الآن وفي المستقبل وهذا يشمل دفاعا صاروخيا في اوروبا كما هو مخطط له في التشيك وبولندا.quot;