َالقاهرة: اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى هنا اليوم ان نجاح المفاوضات السورية الاسرائيلية غير المباشرة الحالية يتوقف على ماتقوم به اسرائيل باعتبارها الدولة القائمة بالاحتلال وكيفية تعاملها مع المستوطنات.
واكد موسى في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الايرلندي ضرورة الانسحاب الكامل من الجولان السوري المحتل الى خطوط الرابع من يونيو عام 1967 منوها بأن هذه الأمور تتوقف على المفاوضات وجديتها وداعيا الى انتظار ما ستسفر عنه المفاوضات غير المباشرة.

وعن الحوار الفلسطيني - الفلسطيني وما اذا سيكون تحت مظلة الجامعة العربية قال موسى quot;نحن حاليا في المراحل الأولى لعملية الحوار والمصالحة الفلسطينية في ضوء الدعوة المقدمة من الحكومة المصرية لعدد من الفصائل الفلسطينية للحضور الى القاهرة للحوارquot;.

وأعرب عن أمله أن يؤدي الحوار الى عملية مصالحة فلسطينية مضيفا quot;عندما ينعقد الحوار سيكون في الاطار العربي وتكون الجامعة العربية هي قاعدته ولكن هذا لن يكون في مراحل الحوار الأولى quot;.
وحول تحفظات عربية بشأن (الاتحاد من أجل المتوسط) أوضح موسى أنه اقترح على الوزير الايرلندي ومن قبله الجانب الأوروبي اقامة منتدى عربي أوروبي شامل يضم كل الدول العربية والأوروبية يعقد على هامش الاتحاد من أجل المتوسط.
ورأى أن quot;مثل هذا المنتدى المقترح يضبط الأمور ويجعل كل الدول العربية موجودة في منتدىquot; موضحا أن quot;هناك تحفظات وتساؤلات مشروعة حول الاتحاد من أجل المتوسط مطروحة من الجانب العربي والأوروبي كذلك quot;.

وأضاف في هذا السياق ان هذه التساؤلات لاتنفي أن هناك مبادرة فرنسية وقمة الأحد المقبل التي ستشارك فيها الدول العربية المتوسطية تحت عباءة عملية برشلونة ليست منفصلة عنها. ومن جانبه أكد الوزير الايرلندي أن بلاده تشجع quot;الحوارquot; على كافة المسارات العربية مع اسرائيل ومنها المسار السوري الاسرائيلى مشيرا الى أن الاتحاد الأوروبي يدعم هذا المسعى كما يؤيد اقامة دولتين فلسطينية واسرائيلية تعيشان جنبا الى جنب.

وذكر أن الاجتماع تناول الأوضاع في الشرق الأوسط خاصة في فلسطين ولبنان والعراق والعلاقات العربية الايرلندية وسبل تدعيمها مضيفا ان بلاده تتطلع لقمة quot;الاتحاد من أجل المتوسطquot; الأحد المقبل لاستكشاف آراء مختلف الأطراف المشاركة.