موسكو: حذرت روسيا من أن السياسات التي تنتهجها جورجيا ازاء جمهوريتيها الانفصاليتين أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية تشكل تهديدا حقيقيا للاستقرار فى القوقاز.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية نقلته وكالة الانباء الروسية / نوفوستي/ أن الاعمال التي تقوم بها جورجيا بخصوص جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين quot; تشكل تهديدا حقيقيا للسلام والاستقرار في جنوب القوقازquot;.

واعتبرت الخارجية الروسية أن quot;هناك وبتزايد المزيد من الادلة على أن قيادة جورجيا باشرت أعمالا متعمدة تؤدي الى تفاقم التوتر مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وتهدف لتعطيل هيكلية عملية حفظ السلام التي بقيت فاعلة طوال عقد ونصف من الزمنquot;.

وشددت على أن quot;أفعال تبليسي هي تهديد حقيقي للسلام والامن في جنوب القوقاز ويمكن أن تدفع المنطقة الى حافة مواجهة مسلحة جديدة لا يمكن تخمين عواقبهاquot;.

واتهم البيان جورجيا بأنها تسعى لاستبدال القوات الروسية التي تشكل العمود الفقري لقوات حفظ السلام المنتشرة في مناطق النزاع الابخازية والاوسيتية الجنوبية بأخرى تحظى بقبول أكبر من حلف شمال الاطلسي /الناتو/ الذي تسعى تبليسي للانضمام اليه.

وانتقدت روسيا في هذا الاطار الاتهامات التي أطلقها مسؤولون في الخارجية الاميركية ضد موسكو معتبرين أنها تسعى لتأزيم الوضع.

يشار الى الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين كان أمر مسؤوليه بالتعامل مع سلطات الامر الواقع في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اللتين تطالبان بالاستقلال والانضمام الى روسيا وكذلك رفع الحظر الاقتصادي الذي كانت تلتزم به موسكو في اطار قرار صادر عن رابطة الدول المستقلة.

واتخذت موسكو هذه الخطوات التي اعتبرتها تبليسي تصعيدية بعد اعلان كوسوفو للاستقلال من جانب واحد وتأييد أمريكا وغالبية دول الاتحاد الاوروبي لذلك.