أسامة مهدي من لندن: قالت القوات الاميركية في العراق انها اطلقت خلال الايام العشرة الاولى من الشهر الحالي 9047 معتقلا عراقيا من سجونها في البلاد بعدد يزيد عما أطلقته خلال الشهر نفسه من العام الماضي حيث تم اطلاق 8956 معتقلا .. واضافت انها اعتقلت اليوم 30 مسلحا لتنظيم القاعدة في العراق بينهم قادة خلايا .

وقال العميد روبرت هيبويل، قائد لواء 300 في الشرطة العسكريّة الاميركية المسؤول عن الإشراف على إطلاق سراح المعتقلين في تصريح صحافي مكتوب ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم quot;نحن ملتزمون بإعادة هؤلاء المعتقلون إلى مجتمعهم متى ما عقدوا العزم على أنهم لن يصبحوا مصدر تهديد لقوّات التحالف أو أهالي العراق. ونحن نعمل يومياً مع المعتقلين فالوحدات العسكرية تلقي القبض عليهم في العمليّات الأمنيّة وبالتعاون مع الحكومة العراقية يتم إطلاق سراح الأشخاص الذين يظهرون العزم بعدم العودة إلى ممارسة الأنشطة الغير قانونيّة ويتم إرجاعهم إلى بيوتهم وأهلهم مرّة أخرى وذلك في وقت يواصل الجنود إعتقال المزيد من الأشخاص الذين ينوون الأذى لبلدهم.

وطبقاً لقرارت مجلس الأمن في الأمم المتحدة، فإن قوّات التحالف إلتزمت و بثبات بتقليل عدد الأشخاص الذين قد يشكّلون مصدر تهديد أمني كما التزمت في الوقت نفسه بالمقاييس الدوليّة في الإعتقال وفي توفير الرعاية طبقاً لمواثيق إتفاقيّة جنيف بما فيها توفير الطعام المناسب لعادات ولثقافة البلد وكذلك توفير الرعاية الصحيّة في مراكز قوّات التحالف الصحيّة بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لهم في ممارسة عباداتهم بكل حريّة وزيارة أهلهم لهم بما فيها توفير الإتصال المرئي للمعتقلين إن كانت الظروف لا تسمح للأهالي بزيارة أبنائهم في السجن. و تدير الوحدات المشرفة على السجون برنامجاً متكاملاً من التقديرات يتيح لها تحديد المسبّبات التي أدّت إلى أن يكون الشخص في السجن و ماذا يمكن عمله حتّى لا يعود إليه مرّة أخرى إن تمّ إطلاق سراحه.

وزاضاف انه فعلى سبيل المثال فأن الذين تظهر التقديرات أنّ بعضهم كانوا يقومون بالإعمال الإجرامية كزرع العبوات الناسفة لأنّه قد تمّ دفع المال إليهم من قبل المجرمين الذين استغلّوا حاجتهم للمال ومع وضع المستوى التعليمي لهم في عين الإعتبار كونه يدعم المستوى الإقتصادي للشخص وبالتالي يقوّي دوافع الأشخاص في رفض المغريات المادّية المقدّمة من المجرمين. هذا ويساعد المسرح من السجون في معسكر كروبر قب مطار بغداد الدولي ومعسكر بوكا بمحافظة البصرة الجنوبية بتوفير التعليم المهني وبرامج محو الأميّة للمعتقلين حيث تُتاح الفرصة للمعتقلين تعلّم مهارات فنيّة تفيدهم في الحياة العمليّة كأعمال البناء و النساجة وأعمال الخشب كما يُتاح للمعتقلين حضور دورات لتعلّم اللغة العربيّة والرياضيات و علوم التربية المدنيّة والتي يتمّ تدريسها من قبل متخصّصين في وزارة التربية و التعليم العراقيّة وذلك كلّه من أجل إعدادهم لتعليم و تثقيف أنفسهم حين يتم إعادتهم إلى المجتمع مرّة أخرى.

واشارت القوات الى انه من بين 20 الف معتقل عراقي في السجون الاميركية بالعراق تمّ إطلاق سراحهم منذ شهر أيلول (سبتمبر) الماضي فإنّ ما نسبته أقل من 1% عاد إلى السجن مرّة أخرى لكنها لم توضح عدد المعتقلين المتبقين في تلك السجون التي قدرت مصادر عراقية عددهم بعشرين الفا .

ومن جهته قال رئيس لجنة المصالحة الوطنية في مجلس النواب العراقي وثاب شاكر إن ملف المعتقلين العراقيين في السجون الأميركية سيتم الانتهاء منه نهاية العام الحالي بعد الاتفاق مع الجانب الأميركي على إطلاق سراح السجناء . وأضاف انه سيتم الانتهاء من ملف المعتقلين العراقيين الأبرياء في السجون الأميركية بنهاية العام الحالي 2008 اذ تقوم القوات الأميركية بإطلاق سراح 50 معتقلا يوميا .

وكشف شاكر عن حوارات تجريها لجنة المصالحة الوطنية مع المشرفين على السجون الأميركية لإطلاق سراح جميع السجناء إضافة إلى تسريع محاكمة الذين ثبتت بحقهم تهم.
وعن المعتقلات العراقيات في هذه السجون أوضح انه تم قبل أربعة أيام إطلاق سراح ثمانية معتقلات ولم يتبق سوى أربع منهن يجري التفاوض مع الجانب الأميركي من اجل إطلاق سراحهن ايضا .

سحب اخر لواء اميركي من القوات الاضافية
اعلنت القوات الاميركية انه تمت اعادة جنود من الجيش الاميركي من فريق اللواء القتالي الثاني من فرقة المشاة الثالثة الى الولايات المتحدة خلال الشهر الحالي وهو اخر لواء تمت اضافته الى القوات العراقية العام الماضي والبالغة 5 الاف و500 جندي .

وتم نشر فريق اللواء القتالي الثاني في أيار (مايو) عام 2007 ليكون اللواء الخامس الذي يتم تحشيده . لقد كانت مهمة اللواء منع المواد القابلة للاشتعال والتي تدخل في صنع المتفجرات من الدخول الى بغداد وحماية السكان المحليين ودحر العنف الطائفي والاستمرار في زيادة قدرة قوات الامن العراقية وتعزيز انظمة الاقتصاد والادارة المحلية وارساء الاوضاع من اجل الاستقلال الذاتي طويل الامد . ونفذت الوحدة اولا كجزء من الفرقة متعددة الجنسيات في الوسط عمليات جنوب شرق بغداد في المراكز السكانية في البوعيثة وهور رجب والعدوانية والمدرية والسيافية .

وقال قائد اللواء الثاني العقيد تيري فاريل خلال مؤتمر صحفي لوزارة الدفاع الاميركية quot;خلال العام الماضي فقد تمكنا من أنشاء المجالس البلدية في كل من مناطقنا السكانية . تقوم الان مجالس الاحياء بايصال صوت مسموع الى الحكومة .quot; وتم انشاء ستة أتحادات زراعية منذ ايار عام 2007 وتم ربطها مع وزارة الزراعة بالاضافة الى تعزيزصناعات معينة مثل تجفيف المحاصيل والدواجن وتربية الاسماك والابقار من خلال تطوير قدرة الاتحادات الزراعية على الوصول الى الوزارات المحلية والعمل معها .

وقال رئيس أركان الفيلق متعدد الجنسيات في العراق العميد دانيال ألين quot;أن تحسن الامن منذ البدأ بالتحشيد قد ساعد على خلق محيط خالي من المجرمين حيث تولى العراقيون اعادة السيطرة على تحديد مستقبلهم بدون الخوف من الترويع والعنفquot; . واضاف quot;لقد انجز التحشيد العديد من الاشياء التي يفخر بها فريق اللواء القتالي الثاني وقوات التحالف . ودى هذا المحيط الامن والمستقر والذي تم الوصول اليه من خلال العمل الجاد للمواطنين العراقيين وقوات الامن العراقية وقوات التحالف الى توفير الفرصة والمستقبل المشرق للعراق .

ضرب شبكات التفجير وتقديم التسهيلات للمسلحين الاجانب

قالت القوات الاميركية انها القت القبض على 30 ارهابيا خلال عمليات استمرت ثلاثة ايام استهدفت قادة القاعدة ومساعديهم ومقدمي التسهيلات لعملياتهم في وسط وشمال العراق .
فقد اعتقلت القوات قائد في شبكة تفجيرية للقاعدة في العراق في وادي نهر دجلة مع 9 اخرين . وكان هذا القائد قد تولى منصبه بعد مقتل خليفته في عملية نفذت في الرابع من الشهر الحالي . كما عثرت قوات التحالف خلال عمليتين بالقرب من تكريت (180 كم شمال غرب بغداد) على مدفع ودرع ومواد لتصنيع القنابل .

والقت القوات القبض بالقرب من تكريت على رجل مطلوب يقوم بمساعدة الارهابيين الاجانب على الدخول الى العراق لتنفيذ الهجمات للقاعدة كما انه كان يقوم بتزويرالوثائق للارهابيين الاجانب وتنسيق العمليات الانتحارية التي تستهدف كلا من قوات الامن العراقية والمدنيين .
واحتجزت القوات في الشمال الاقصى بالقرب من بيجي اربعة ارهابيين اثناء استهداف رجل يقوم بتوفير مخابيء للأرهابيين الاجانب الذين يدخلون العراق لتنفيذ الهجمات . وفي عملية قريبة استخدمت قوات التحالف معلومات مستحصلة من عملية نفذت قبل ايام للقبض على مرافق مقرب من قائد خلية تفجيرية وعلى اربعة ارهابيين اخرين . كما تم اعتقال قائد خلية اخر متورط بتفجيرات في الحزام الجنوبي للقاعدة حول المدينة كما انه كان يقوم بتصنيع وتوزيع السيارت المفخخة لغرض الهجمات الارهابية .

ثم احتجزت القوات بالقرب في منطقة ابو غريب بضواحي بغداد الغربية اربعة ارهابيين اثناء استهداف شبكة تفجير سيارات . كما ادت عمليات في مدينة الموصل الشمالية الى الايقاع باربعة ارهابيين امسواليوم الخميس اثناء استهداف قائد للقاعدة في المدينة وقد اصيب رجل واحد في العملية ولكن تمت معالجته في الموقع من قبل طبيب تابع للتحالف .