أسامة مهدي من لندن: اعلنت وزارة الدفاع العراقية انها تسلمت من الولايات المتحدة الاميركية 11 طائرة عسكرية قيمتها 9 ملايين دولار قدمت كهدية من القوة الجوية الاميركية الى نظيرتها العراقية.

وقالت الوزارة انه تم بحضور وزير الدفاع العراقي عبد القادر محمد جاسم وقائد القوة الجوية العراقية الفريق الطيار الركن كمال عبد الستار والفريق هلمك والجنرال باش المشرف على القوة الجوية الأميركية توقيع عقد طائرات (سزنا كرفا) في قاعدة المثنى الجوية في ضواحي بغداد كما اشارت في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; .

واشار الجنرال باش في كلمة له الى العلاقة القوية بين الحكومتين العراقية والأميركية والتعاون المستمر بين الجيشين الأميركي والعراقي . ثم قام بعرض أهم المميزات التي تتمع بها طائرات (سزنا كرفا) و(كنك اير) .. وقال quot;إننا هنا اليوم لتحويل 11 طائرة أميركية للحكومة العراقية بقيمة 9 ملايين دولار كهدية للقوة الجوية العراقية . واشار الى ان القوة الجوية الاميركية قامت بتدريب الطيارين العراقيين على هذه الطائرات التي وصفها بأنها quot;خاصة جداquot; وهي أول طائرة استخدمها الجنرال باش خلال عمله كقائد للقوة الجوية الأميركية حيث ستكون هذه الطائرة الأولى التي تستخدمها القوة الجوية العراقية الجديدة . واضاف انه quot;خلال هذا الأسطول من الطائرات سنقوم بتدريب 130 طيارا عراقيا وهم سيكونون المعتمدين في صفوف القوة الجوية العراقية وبعد تخرجهم سنقوم بتحويلهم إلى طائرة (كنك اير) المتطورة وهاتين الطائرتين ستمثلان مستقبل القوة الجوية العراقيةquot; على حد قوله ..

وستكون طائرة كنك اير مدعمة بكل أشكال التكنلوجيا في الاستطلاع والاستخبارات حيث سيكون العراق البلد الأول الذي يمتلك هذه الطائرات مما يشير الى التطور الكبير الذي وصلته القوة الجوية العراقية وخاصة مشاركتها في العمليات العسكرية الأخيرة في البصرة ومدينة الصدر والموصل .

ومن جانبه عبروزير الدفاع العراقي quot; عن شكره وتقديره إلى الشعب والحكومة الأميركيين والقيادة العليا في القوات المسلحة لما تقدمه من دعم وخبرات لأبناء الجيش العراقي . وقال quot;ان هذا اليوم تاريخي ومبارك ونقطة تحول في عمل قوتنا الجوية وبالذات في مجال الاستطلاع وجلب المعلوماتquot; .واشار الى ان هذه انتقالة رائعة من طائرات ( (CH 2000 إلى ( سزنا كرفا) وصولا إلى ( كنك اير) .. موضحا ان طائرة (كنك اير) هي احدث طائرة استطلاع في الشرق الأوسط وحسب المواصفات التي وضعتها القوة الجوية العراقية معتبرا ان ذلك يدخلها عالم طائرات الاواكس.

واضاف العبيدي quot; ان عملياتنا وخصوصا الأخيرة في الجنوب وبغداد ونينوى استخدمت هذه الطائرات على مجال واسع وقدمت معلومات حيوية ومهمة جدا حيث ان طائرات (ch2000) و (سزنا كرفا) التي امتلكتها قوتنا الجوية العراقية ونسعى إلى المزيد من العمل لتطوير قواتنا وخاصة في مجال طائرات الضربة ونحن حاليا قد بدأنا باستخدام الهليكوبترات متعددة الأغراض وسنعمل جاهدين وبأقرب فرصة ممكنة لان تكون لدينا طائرات اختصاصية مقاتلة حيث ان ما نقوم به من عمل دؤوب لنتمكن من خلاله من دحر الإرهاب وحماية ارض العراق وشعبه.

أما قائد القوة الجوية العراقية فقد عبر عن سروره لاستلام القوة الجوية العراقية طائرات حديثة ومتطورة . وقال ان هذه الطائرات تعد من أفضل طائرات التدريب وهي مزودة بأحدث الكاميرات النهارية والليلية التي تتمكن من التقاط أدق الصور وتبث إلى الأرض مباشرة كنقل حي مما تعطي القائد البري او البحري الميداني الصورة الكاملة عن ساحة العمليات بشكل يمنحه الفرصة في اتخاذ القرار والرد السريع وهو ما تمت ملاحظته في العمليات الأخيرة في محافظة نينوى الشمالية.