واشنطن: وافق مجلس الشيوخ الاميركي بأغلبية ساحقة على توصية وزير الدفاع الاميركي بتعيين الجنرال ديفيد بتريوس قائدا للقيادة المركزية في الجيش الاميركي خلفا للجنرال وليام فالون الذي قدم استقالته في شهر مارس/آذار الماضي.
كما وافق الكونجرس على تعيين الجنرال رايموند اوديرنو قائدا للقوات الاميركية في العراق خلفا لبتريوس.
والقيادة المركزية مسؤولة عن كل العمليات العسكرية الاميركية في 25 دولة في الشرق الاوسط وجنوبي آسيا وشرق افريقيا والخليج والعراق وافغانستان.
كما اوصى حينها جيتس بتعيين الجنرال ريموند اوديرنو على رأس القوات الاميركية في العراق.
واشار جيتس حينها الى ان الرئيس بوش يدعم تعيين الجنرالين في هذين المنصبين.
وتأتي هذه الخطوة في وقت تزداد فيه نذر المواجهة بين الولايات المتحدة وايران بشأن ملفها النووي حيث كررت الادارة الاميركية في اكثر من مناسبة انها لا تستبعد اللجوء الى الخيار العسكري لوقف هذا البرنامج رغم تفضيلها اللجوء الى الوسائل الدبلوماسية للتوصل الى حل لهذا الملف.
وفي حال قيام واشنطن باي خطوة عسكرية ضد ايران فإن الجنرال بتريوس سيكون مسؤولا عنها.
وكان كل من بتريوس واوديرنو قد انتقدا ايران بشدة ووصفاها بانها اخطر تهديد للعراق على المدى الطويل.
كما ان الولايات المتحدة تواجه الان تصاعد اعمال العنف في كل من افغانستان وباكستان وتهديدات جديدة للقاعدة حسب المسؤولين الاميركيين.
واشار عضو مجلس الشيوخ جون وارنر عقب المصادقة على تعيين بتريوس الى ان الولايات المتحدة تشعر بالقلق ازاء تردي الاوضاع في افغانستان وتصاعد العنف هناك وان الحرب في افغانستان تأتي على رأس اولويات الجنرال بتريوس.
quot;الرجل المناسبquot;
ويخلف بتريوس الادميرال وليام فالون الذي استقال فجأة من منصبه بعد ان كشفت تقارير صحفية عن اختلافه مع الرئيس جورج بوش حول السياسة التي ينبغي اتباعها حيال ايران.
الجنرال ريموند اوديرنو
وقد نال بتريوس شهرة واسعة في اوساط الادارة والكونجرس لابتداعه وتنفيذه استراتيجية امنية جديدة في العراق كان من نتائجها تحسن ملحوظ في الوضع الامني في البلاد.
ويعتبر بتريوس من اكفأ الضباط الاميركيين في مجال محاربة الحركات المسلحة.
ووصف جيتس الجنرال بتريوس بأنه أكثر قائد مؤهل لرئاسة القيادة الوسطى وادارة عمليات مكافحة التمرد في كلا الحربين ومواجهة التهديدات مثل التطرف الاسلامي في مختلف انحاء المنطقة.
وقال جيتس: quot;لا اعرف شخصا في جيش الولايات المتحدة مؤهلا بدرجة أفضل لقيادة هذا الجهد... رشحته للرئيس لأني على ثقة مطلقة بأنه أفضل رجل للمنصب.quot;
وقال بتريوس في بيان له: quot;أتشرف بترشيحي لهذا المنصب وبأن يكون لدي فرصة الاستمرار في الخدمة مع الجنود والبحارة والطيارين ورجال خفر السواحل والمدنيين الاميركيين.quot;