باريس: ذكرت الرئاسة الفرنسية اليوم ان الرئيس السوري بشار الاسد سيحضر الاثنين في باريس العرض العسكري الذي ينظم بمناسبة العيد الوطني الفرنسي غداة قمة اطلاق الاتحاد من اجل المتوسط.

وسيصل الاسد الى باريس السبت للقاء الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في زيارة لتطبيع العلاقات بين باريس وسوريا.

وسيحضر الرئيس السوري الاحد مع رؤساء دول وحكومات نحو اربعين بلدا بينهم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرتن قمة اطلاق الاتحاد من اجل المتوسط.

واثار حضور الرئيس السوري العرض العسكري في 14 تموز/يوليو في جادة الشانزليزيه جدلا في فرنسا وخصوصا من جانب المعارضة اليسارية ولدى الاكثرية المناهضة لسوريا في لبنان.

ورأى جنود سابقون لحفظ السلام فرنسيون ان وجود الرئيس السوري في العرض العسكري يشكل quot;مساسا بذكرىquot; الجنود الفرنسيين الذين قتلوا في الاعتداء على مقر الوحدات الفرنسية في لبنان في 1983.

وكان عدد من المراقبين رأوا ان سوريا تقف وراء الاعتداء الذي تبنته quot;حركة اسلاميةquot; مجهولة لكن لم يعثر على اي دليل يثبت تورط الاستخبارات السورية فيه.

واكدت السلطات الفرنسية من جهتها ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون هو quot;المدعو الوحيدquot; من قبل فرنسا الى العرض وquot;كل رؤساء الدول والحكومات الآخرين دعوا بمناسبة حضورهم القمة لاطلاق الاتحاد من اجل المتوسطquot;.