روما: قال رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس خلال مؤتمر صحافي عقده في قصر كيجي مقر رئاسة الوزراء الإيطالية بروما مساء اليوم مع رئيس الوزراء سيلفيو برلسكونيquot; إذا وافقت حركة المقاومة الفلسطينية حماس على كافة الشروط التي وضعتها المبادرة العربية الصادرة عن القمة العربية بدمشق فمن الممكن إعادة إطلاق الحوار على المستوى الداخلي quot;.

وقال عباس أن مسيرة السلام quot;تحتاج بصورة ماسة لدعم المجتمع الدولي وخاصة الولايات المتحدة وأوروبا والأمم المتحدةquot; مشيراً إلى أنه يرحب بمبادرة رئيس الوزراء الايطالي باستضافة لقاء سلام اسرائيلي فلسطيني في جنوب ايطاليا.

وأوضح رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية أنه بحث ورئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني quot;الوضع في فلسطين خاصة على المستوى الاقتصادي والمصالحة في غزة والأمن في الأراضيquot; الفلسطينيةquot; وأضاف quot;شرحنا كافة المسائل المتعلقة بالمفاوضات الجارية مع الاسرائيليينquot; معرباً عن الامل في التوصل إلى اتفاق سلام في أسرع وقت ممكن.

بدوره قال برلسكوني إنه لمس quot;تفاؤلاًquot; من جانب الرئيس الأميركي جورج بوش بشأن إنهاء مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بنهاية ولايته الرئاسية نهاية العام الجاري. ونوه برلسكوني في إشارة إلى حركة حماس بأنه quot;كما هو معلوم للجميع، فنحن من دفع لكي تضمن الحركة إلى القائمة السوداءquot; بالاتحاد الأوروبي أثناء حكومته السابقة .

وأشار رئيس الوزراء الإيطالي، في المؤتمر الصحافي الى أن بوش أخبره في قمة الدول الثماني الصناعية الكبرى التي استضافتها اليابان مؤخرا، إلى أن quot;بوش يرى إمكانية تسريع المفاوضات بفضل الضغوط التي يمكن ممارستها على إسرائيلquot; متوقعاً quot;نجاحquot; هذه المفاوضات بنهاية العام الجاري.

وتابع رئيس الحكومة الإيطالية quot;نرى أن نهاية المفاوضات لم تكن أبدا قريبة لما عليها الآنquot; مؤكدا أنه quot;من الممكن تجاوز الخلافات المتبقيةquot; بين طاقمي المفاوضات الفلسطيني والإسرائيلي بغية تحقيق هدف السلام والدولتين المستقلتين، أي إسرائيل وفلسطين.