واشنطن: قال المرشح الديمقراطي المفترض، باراك أوباما، إنه يفضل إنزال عقوبة الإعدام بزعيم تنظيم القاعدة أسامه بن لادن، حال اعتقال العقل المدبر لهجمات 11/9 عام 2001، على الولايات المتحدة.
وفي الغضون يتوجه سيناتور إلينوي بجانب اثنين من أعضاء الكونغرس الأميركي إلى العراق في وقت لاحق من هذا الشهر.
أوباما: الإعدام العقوبة الأنسب لبن لادن
قال أوباما خلال مقابلة مع CNN إن أفعال بن لادن تبرر إنزال أقصى العقوبات به.
وأضاف قائلاً: quot;إذا اعتقل على قيد الحياة.. لن ننزل به العدالة الأميركية فحسب بل كافة عدالات العالم، أنا لست من مؤيدي عقوبة الإعدام.. لكن يتوجب إنزالها بمرتكبي أبشع الجرائم.. وأعتقد أن تخطيط وتدبير قتل 3 آلاف أميركي يبرر هذا التوجه.quot;
وحمل المرشح الذي يطمح لأن يكون أول رئيس أميركي أسود، على الرئيس الأفغاني حميد كرزاي، لإخفاقه في فرض الأمن والاستقرار في بلاده.
وانتقد قائلاً: quot;أعتقد أن حكومة كرزاي لم تعمل على تنظيم الحكومة وسلك القضاء وقوات الأمن بأسلوب يساعد على استرداد ثقة الشعب الأفغاني.. لذلك ثمة كثير من المشاكل هناك.. أكبرها سماحنا لطالبان والقاعدة بالانبثاق مجدداً.. هذا خطأ كبير، وسأعمل على تصحيح ذلك عند تولي الرئاسية.quot;
مصادر: أوباما برفقة أثنين من الكونغرس للعراق قريباً
قال مصدران مطلعان لـCNN إن المرشح الديمقراطي المفترض سيغادر إلى العراق برفقة السيناتور الجمهوري شاك هاغل والديمقراطي جاك ريد في وقت لاحق من الشهر.
وذكر المصدران أن توقيت زيارة وفد الكونغرس، المعروف باسم quot;كوديلquot; CODEL سيتزامن مع جولة أوباما، التي أُعلن عنها في وقت سابق، إلى فرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، وإسرائيل، والأردن.
وتهدف الجولة للترويج للسياسة الخارجية للمرشح الديمقراطي المفترض.
ويتكتم معسكر أوباما على موعد الجولة لأسباب أمنية.
ورفض مساعدو عضوي الكونغرس، هاغل وريد، التعقيب على سؤال من CNN بشأن الرحلة المرتقبة.
ويتوقع أن تشعل مرافقة هاغل لأوباما المزيد من التكهنات بشأن إمكانية اختيار جمهوري لمنصب نائب الرئيس.
وترك السيناتور هاغل، الذي يناقش السياسة الخارجية الأميركية مع المرشحين الديمقراطي والجمهوري جون ماكين، الباب موارباً لاختيار مرشح للمنصب من الحزبين.
وهناك ترجيحات بترشيح سيناتور نبراسكا الجمهوري لمنصب وزير الدفاع حال فوز أي من المرشحين الديمقراطي أو الجمهوري، وفق توقعات محللين إستراتيجيين من كلا الحزبين.
وتكهن محللون إستراتيجيون ترشيح عضو الكونغرس الديمقراطي، ريد، لتولي عدد من المناصب الوزارية في أي إدارة ديمقراطية محتملة.
وهناك توقعات بأن يتوقف وفد الكونغرس في أفغانستان، إلا أن مصادر مطلعة أبت التعقيب.
أوباما يتقدم المرشح الجمهوري المفترض ماكين
أظهرت أحدث استطلاعات CNN للرأي تقدم سيناتور ألينوي بواقع ثمانية نقاط على غريمه الجمهوري: 49 في المائة إلى 41 في المائة، فيما لم يحدد 10 في المائة من المستطلعين مرشحهم المفضل.
وتقدم أوباما بواقع نقطتين عن آخر استطلاع أجرته الشبكة الأسبوع الماضي.