الخرطوم:اعلنت ناطقة اممية السبت ان الامم المتحدة رفعت مستوى استنفار موظفيها العاملين في دارفور، غرب السودان، حيث يدور نزاع منذ اكثر من خمس سنوات. وصرحت شيرين زوربا quot;تم رفع مستوى الاستنفار الى الدرجة الرابعة وذلك يعني ان الموظف الدولي الذي لا يعمل مباشرة في اطار النشاطات الانسانية والمساعدة الطارئة سينقل الى مكان اخرquot;. واضافت quot;في الوقت الراهن لن تتم اي عملية اجلاء لكن اذا تبين ان الامر ضروري سنسحب الموظفين غير الضروريين موقتاquot;.

وهذه المرة الاولى منذ تاسيس قوة السلام في دارفورالتي تعد عشرة الاف رجل، قبل ستة اشهر، التي يبلغ فيها مستوى الاستنفار الدرجة الرابعة.

واسفر كمين نصبه الثلاثاء مسلحون مجهولو الهوية لقوة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي المشتركة عن سقوط سبعة قتلى و22 جريحا بين جنود السلام.

ويعتبر هذا الهجوم الاخير في سلسلة هجمات على هذه القوة المتداعية اصلا بسبب عدة صعوبات، لوجستية وسياسية. واعرب مسؤولون امميون عن خشيتهم من ان يزيد اصرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو على اصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم في دارفور، من تعقيد جهود السلام في دارفور.