القاهرة: دعا مجلس الشورى المصري اليوم السلطات الايرانية الى منع عرض فيلم (اعدام فرعون) باعتباره يسيء الى الرئيس الراحل أنور السادات واتخاذ كافة الخطوات الدالة على حسن النية من الجانب الايراني في محاولاته لاعادة العلاقات الطبيعية مع مصر.

وحث المجلس في بيان صحافي السلطات الايرانية على منع عرض الفيلم في كل وسائل الاعلام الرسمية وغير الرسمية معتبرا quot;أن الفيلم يتنافى مع قيم الاسلام وتعاليم وقواعد الدبلوماسية وحسن الجوارquot;.
وذكر أن الفيلم المذكور ينافي كذلك السعى لتعميق العلاقات والروابط الاقليمية والاسلامية وسعي ايران لعودة علاقاتها الطبيعية مع مصر منوها بأن أقوال ايران ان الفيلم لايمثل الموقف الرسمي quot;لايمكن قبوله بسهولةquot;.

ورأى البيان أن ايران لم تتوقف في أي وقت أعمال المساس بذكرى الرئيس السادات الذي وصفه بأنه quot;بطل الحرب والسلامquot; مضيفاquot; انه كان من الأولى منع كل مايسيء لرموز الدول الأخرى التي يجب أن يتعامل معها باحترام يتناسب وقدرهاquot;.

وأكد كذلك ضرورة استمرار وزارة الخارجية المصرية في الجهود والاتصالات والتحركات التي تجريها لمعالجة هذه الأزمة على كافة الأصعدة لافتا الى quot;أنه ليس في مصلحة أحد استعداء الشعب المصريquot;.

وقد أثار الفيلم المذكور الغضب والاستياء من جانب أوساط شعبية ورسمية باعتباره يسيء الى أحد رموز مصر فيما تراجعت فرص عودة العلاقات بين البلدين المقطوعة منذ عام 1977 والتي كانت قد شهدت بعض فترات تقارب متقطعة.