الجزائر: وصلت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل الاربعاء الى الجزائر في زيارة رسمية تستغرق يومين ستركز خلالها على تزويد بلادها بالغاز الجزائري .وكان في استقبال ميركل في مطار الجزائر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي ستجري معه محادثات قبل ظهر الخميس.

وهذه اول زيارة تقوم بها مستشارة المانية الى الجزائر منذ زيارة غيرهارد شرودر في تشرين الاول/اكتوبر 2004.وسبقتها زيارات عدة لمسؤولين المان منهم الرئيس الفدرالي الالماني هورست كوهلر وقائد اركان الجيش الالماني الجنرال فولفغانغ شنايدرهن نهاية 2007.

وافاد مصدر في الجزائر ان المانيا التي تتزود بالغاز الروسي بنسبة 40% ترغب في تنويع مصادرها بالتوجه الى الجزائر.ولا تتجاوز الحصة الجزائرية في التزويد الالماني 1% حاليا مقابل ما معدله 12% للاتحاد الاوروبي.

ويرغب البلدان في تكثيف تعاونهما في مجالات الطاقة المتجددة.وتوقعت صحف مستقلة منها الوطن وquot;كوتيديان دورانquot; ان تتناول المناقشات بين المسؤولين الجزائريين والالمان، التعاون العسكري ايضا حيث ان برلين ترغب في بيع تجهيزات عسكرية للجزائر والمشاركة في تدريب ضباطها.

وتسعى دول غربية عدة حاليا منها فرنسا والولايات المتحدة لدخول سوق الجزائر التي يشتري جيشها تجهيزات روسية.وتعمل في الجزائر حاليا 160 شركة المانية تلقت دعم مصرف داتش بنك الذي فتح حديثا فرعا في العاصمة الجزائرية.

وافادت الصحف الجزائرية ان زيارة ميركل تندرج في اطار توجه جديد في الدبلوماسية الالمانية نحو المغرب العربي.ونقلت quot;كوتيديان دورانquot; عن ناطق باسم وزارة الخارجية الالمانية quot;اليوم فهمنا ان المغرب العربي ليس جار جيراننا بل هو جارنا ايضاquot;.