سارة رفاعي من المنامة: اعلن مدير عام مديرية شرطة المحافظة الشمالية بأن دورية مركز شرطة مدينة حمد قامت بتفتيش احد المنازل بقرية المالكية الشيعية وعثرت به على عدد 34 إطار سيارة ونحو 107 زجاجة حارقة و 3 أنابيب بلاستيكية بيضاء وإسطوانة غاز ونحو 21 علبة طلاء quot; رشquot; وأسلحة بيضاء (سكين) وغيرها من المواد الأخرى التي تستخدم في تصنيع الزجاجات الحارقة والتي تم إثبات بياناتها تفصيلاً بمحاضر الضبط.

وقال quot; لاحظت وقوف سيارة باص وبجوارها أربعة أشخاص في ساعة متأخرة في مكان مظلم بالقرب من منزل مهجور بمنطقة المالكية وما أن شاهدوا سيارة الدورية حتى لاذوا بالفرار إلا أنه تم ضبط السيارة وسائقها والذي أرشد عن بيانات الثلاثة الآخرين ومحل إقامتهم بالمالكية وأقر بأنهم من قاطني منطقة المالكية كانوا يقومون بجمع إطارات السيارات القديمة لإستخدامها في أعمال شغب وحرق في مسيرة كان مزمع قيامها من منطقة المالكية بتاريخ 12/7/2008 quot;.

القنابل الحارقة التي تم ضبطها

وحسب بيان للداخلية البحرينية فقد quot; كشف السائق عن المكان الذي يقومون فيه بحفظ هذه الإطارات وتجهيز المواد الأخرى الحارقة التي يستخدمونها في أعمال الشغب وهو منزل مهجور بمنطقة المالكيةquot;.

وافاد بأن تم إتخاذ الإجراءات القانونية بشأن الضبط والتحريز وتم إخطار النيابة العامة بالواقعة والمضبوطات والتي تولت التحقيق، وأكد مدير عام مديرية الشرطة بأن الداخلية تحرص على بيان وعرض هذه السلوكيات الغير مسئولة من البعض والتي تدل على خطورتها وتنبه أيضا إلى أن البعض قد يسيء استغلالها بما قد يضر بالأمن.

وأشار بهذه المناسبة إلى أن بعض محلات بيع واستبدال إطارات السيارات لا تلتزم بالقانون وبخاصة قانون البلديات وقانون إشغال الطريق بقيام هذه المحلات بترك الإطارات القديمة بخارج هذه المحلات بالطريق العام وهو ما يشكل مخالفة صريحة لقانون البلديات وإشغال الطريق تستوجب عقابه بالعقوبات المقررة به فضلا عن إزالة هذه الإشغالات بمعرفة الإدارة المختصة بالبلديات على نفقة المحل المخالف وكذلك غلق هذه المحال المخالفة ووقف العمل فيها والمصادرة.

ونوهت الداخلية إلى خطورة هذا الأمر لما له من آثار سلبية على النواحي الأمنية لقيام بعض الخارجين على القانون بإساءة إستخدامها في أعمال الشغب وجرائم حرق المنشآت أو الأماكن الخاصة.

كما وأكد مدير عام مديرية شرطة المحافظة الشمالية على أن وزارة الداخلية تهدف إلى تبصير المواطنين بخطورة ذلك ومخالفته للقانون وتدعو إلى عدم ترك أو تخزين هذه المخلفات بالطريق العام أو الأماكن المهجورة لخطورتها وإلا تعرض صاحبها للعقوبات المقررة بالقانون مع إزالة هذه المخلفات على نفقته.

ودعى إلى تعاون الجميع مع الأجهزة المعنية والأمن في نبذ هذه السلوكيات والقضاء عليها بقيام أصحاب الأماكن بإزالة هذه المخلفات أو الإبلاغ عن الأماكن المهجورة الأخرى التي تحوي هذه المخلفات لإتخاذ الإجراءات القانونية قبل المخالفين.

وكان ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة التقى أهالي القرية ذاتها امس ووجه بشكل عام ابنائه المواطنين باهمية احترام السلطات الثلاث لبعضها البعض وذلك لمزيد من تعاونها لما فيه خير مصلحة الوطن والمواطن. واكد العاهل البحريني ان بلاده حريصة على توفير كل مقومات النجاح امام المواطن البحريني لزيادة العطاء والابداع في مختلف قطاعات العمل لايمانها المطلق بأهمية الدور الذي يقوم به المواطن في تعزيز وتطوير المسيرة التنموية الشاملة .

ووجه ممثلي اهالي قرية المالكيه الى اهمية العمل الجاد والصادق لتعزيز وحدتنا الوطنية وترسيخ القيم العربية الاسلامية الاصيله ، داعيا الى نبذ العنف وكل ما يسبب الفرقة او يثير الكراهيه بين الناس.