أسامة مهدي من لندن : اعلن في بغداد الليلة ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي سيبدأ الاثنين المقبل جولة اوربية تشمل المانيا وايطاليا وحاضرة الفاتيكان .

وقال الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ أن المالكي سيبدأ جولة أوربية يوم الأثنين المقبل على رأس وفد سياسي وأمني وإقتصادي كبير يزور خلالها جمهورية المانيا الإتحادية حيث سيلتقي المستشارة الألمانية انجيلا ميركل لتوثيق العلاقات السياسية والإقتصادية والأمنية بين العراق والمانيا الإتحادية لما فيه مصلحة البلدين .

واشار الدباغ في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; ان المالكيً سيلتقي ايضا مع ممثلي الشركات الألمانية التي أبدت رغبة وإستعداد للدخول للسوق العراقية والمساهمة في مشاريع التنمية الكبرى للعراق وتوسيع التبادل التجاري بين البلدين الصديقين.

وأضاف الدباغ أن رئيس الوزراء سيزور جمهورية ايطاليا يوم الخميس المقبل حيث سيلتقي معسيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الايطالي لبحث أوجه التعاون وتشجيع الإستثمارات وتوسيع وتنشيط البرامج المشتركة بين البلدين الصديقين.

وأشار الدباغ الى أن رئيس الوزراء سيلتقي أيضاً قداسة البابا بندكتس السادس عشر يوم الجمعة الخامس والعشرين من الشهر الحالي quot;حيث سيطلع قداسته على الخطوات والإجراءات التي تتبعها الحكومة العراقية لنشر قيم التسامح والمساواة والعدالة والمصالحة الوطنية بين كل العراقيين وسعيها لبناء عراق ديمقراطي يتشارك فيه كل مكونات الشعب العراقيquot;.

وتأتي جولة المالكي هذه ضمن انفتاح دولي عراقي شهدته البلاد خلال الاشهر الاربعة الاخيرة زار خلالها المالكي ايران والاردن والامارات وزار قبلها سوريا وتركيا واليابان والمقر الاوروبي .