كتلتا العرب والتركمان ترفضان تهديد الأكراد بقطع نفط كركوك
تصويت للوزراء الجدد اليوم بتوقع صعوبات وإنسحابات

أسامة مهدي من لندن: من المنتظر أن يصوت مجلس النواب العراقي اليوم على الوزراء العشرة الجدد لترميم حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي التي إستقال نصف وزرائها، لكن مصادر نيابية توقعت أن تشهد جلسة المجلس التي ستعرض فيها السير الذاتية للوزراء والتصويت عليهم إعتراضات وإنسحابات قد تؤدي إلى إفشال العملية... بينما رفضت الكتلتان العربية والتركمانية في مجلس محافظة كركوك تهديدات ممثل الكتلة الكردية بقطع نفط كركوك، مؤكدتين أن هذه الثروة ليست ملك هذه الكتلة وإنما للشعب العراقي كله. وأبلغ مصدر نيابي عراقي quot;إيلافquot; في إتصال هاتفي من بغداد أن هناك إتجاهًا لعرض أسماء الوزراء العشرة الجدد وسيرهم على مجلس النواب من أجل التصويت على توليهم للحقائب الوزارية المرشحين لها. وأشار إلى أن المالكي قد بعث إلى المجلس قائمة بأسماء الوزراء الذين سيحلون مكان وزراء التيار الصدري بقيادة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر والقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق إياد علاوي المستقيلين العام الماضي بعد أن رفضت الكتلتان العودة للحكومة... فيما تضم القائمة ايضًا وزراء جبهة التوافق السنية الخمسة ونائب رئيس الوزراء اثر الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعودة الجبهة الى الحكومة بعد عام من انسحابها منها .

واشار الى ان القائمة النهائية للمرشحين لشغل وزارات الكتلة الصدرية الاربع وهي النقل والدولة لشؤون المحافظات والدولة للسياحة والاثار والدولة لشؤون المجتمع المدني تضم احمد الجلبي ونزار الخرسان وحسن البهادلي وعدنان عنوز . وقال ان المرشحين لشغل وزارات جبهة التوافق هم رافع العيساوي لمنصب نائب رئيس الوزراء وعبد ذياب العجيلي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفاروق عبد القادر لوزارة الاتصالات والدكتور ماهر دلي ابراهيم لوزارة الثقافة ومحمد مناجد العيفان لوزارة الدولة للشؤون الخارجية والدكتورة نوال السامرائي لوزارة الدولة لشؤون المراة .

وكانت جبهة التوافق ولها 40 مقعدًا في مجلس النواب البالغ عدد اعضائه 275 نائبًا حيث تمثل القوة الثالثة بعدد النواب بعد الائتلاف الشيعي والتحالف الكردستاني، قد سحبت وزراءها الخمسة من الحكومة مطلع آب (أغسطس) الماضي بسبب عدم الاستجابة لمطالب تقدمت بها في مقدمتها المشاركة في اتخاذ القرار السياسي والأمني لكن مفاوضات جرت معها خلال الأشهر الأخيرة توصلت الى اتفاق على عودتها. كما سحبت الكتلة الصدرية ولها 30 مقعدًا وزراءها الستة أيضًا في نيسان (أبريل) من العام الماضي 2007 فيما سحبت القائمة العراقية ولها 22 نائبًا وزراءها الخمسة من الحكومة في شهر آب (أغسطس) من العام نفسه.

الكتلتان العربية والتركمانية ترفضان تهديد الاكراد بقطع نفط كركوك

رفضت الكتلتان العربية والتركمانية في مجلس محافظة كركوك العراقية الشمالية الغنية بالنفط تهديدات رئيس مجلس المحافظة زركار علي (كردي) بقطع نفط كركوك مؤكدتين ان هذه الثروة ليست ملك هذه الكتلة وانما للشعب العراقي كله . وقالت الكتلتان في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان رأي زركار لا يمثل إلا وجهة نظره وبعض اعضاء قائمة كركوك المتآخية (الكردية) وهي احدى القوائم التي تشكل مجلس المحافظة . وشددت الكتلتان على رفضهما لتصريحات علي مشيرتان الى تأييدهما بشكل مطلق لاقتراحات مجموعة خلية ازمة كركوك الداعية الى تقسيم كركوك الى اربعة مناطق انتخابية وبنسبة 32% لكل من العرب والتركمان والاكراد و4% للكلدو اشوريين في مجلس المحافظة . ومن المنتظر ان تجري انتخابات مجالس المحافظات الثانية في تشرين الاول (اكتوبر) المقبل .

وعبرت الكتلتان عن استغرابهما من رفض زركار علي لقرارات مجلس النواب الذي يعتبر اعلى سلطة تشريعية في البلاد .. وقالتا ان عليه ان يكون اول الملتزمين بالدستور العراقي وسلطته التشريعية حيث ان البرلمان العراقي يمثل كل اطياف المجتمع . واكدت الكتلتان ان نتائج انتخابات كركوك عام 2005 لم تكن حرة او نزيهة وشابها الكثير من عمليات التزوير . وقالتا quot;اننا نسعى بمقترحاتنا لتقسيم المحافظة الى اربعة دوائر لمنع التزوير في الانتخابات المقبلة والذي نعتقد انه سيفوق انتخابات عام 2005quot; . واستنكرت الكتلتان اتهام زركار علي لرئيس مجلس النواب محمود المشهداني بالتعرض لضغوط داخلية وخارجية quot;لأن مثل هذه التصريحات تفقد العراقيين ثقتهم بسلطتهم التشريعية ويفسح المجال للتدخلات الخارجية في المستقبلquot; .

واشارت الكتلتان الى ان ثروة كركوك النفطية ليست ملكًا لقائمة كركوك المتآخية (الكردية) حتى تقطعها متى شاءت وتحرم ابناء الشعب العراقي الذي يعتمد في هذا الوقت العصيب على وارداته لتوفير لقمة العيش والدواء لأبنائه . ودعتا في الختام quot;جميع المسؤولين والقادة السياسيين الى تحكيم صوت العقل والمنطق وعدم اللجوء الى التصريحات النارية التي لن تزيد الامور الا سوءًا وتعقيدًاquot;. ويضم مجلس محافظة كركوك 41 عضوًا منتخبًا تشغل قائمة كركوك المتآخية quot;الكرديةquot; 26 مقعدًا منها وهي القائمة التي شكلها الحزبان الكرديان الرئيسان الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني .. بينما يشغل العرب ثمانية مقاعد في حين يشغل التركمان ستة مقاعد وللحزب الإسلامي لتركمان العراق مقعد واحد .

وكان زركار علي قجهدد خلال مؤتمر صحافي بمدينة كركوك امس بقطع امدادات النفط عن سائر ارجاء العراق في حال استمرار تدخل مجلس النواب في العملية الانتخابية في المحافظة الغنية بالنفط . وقال quot;لولا جروح العراق الكثيرة والفوضى الادارية لاوقفنا عملية تصدير النفط من حقول كركوكquot;. واضاف ان quot;اتخاذ إي قرار دون الرجوع الى مجلس المحافظة امر مرفوض من قبلنا حتى ولو كان بموافقة جميع اعضاء البرلمانquot;.
ودعا مجلس النواب الى عدم تهميش آراء ادارة كركوك وشعب كركوك في مسألة إنتخابات مجالس المحافظات . وقال ان quot;على مجلس النواب العراقي عدم إتخاذ القرارات بشأن كركوك بإنفراد ودون الرجوع الى ادارة كركوك وشعبها، وان اتخاذ اي قرار دون الرجوع الى محافظة كركوك هو مرفوض من قبلنا حتى ولو كان بموافقة جميع اعضاء البرلمانquot;.

وأكد بأن اي قرار يتخذ دون الرجوع الى الدستور سيخلق المشاكل لنا, ونحن في مجلس المحافظة نرفض ذلك الأمر ولا نريد ان نواجه اي مشكلة، مبينًا أن كركوك لها ادارتها ومجلسها الخاص بها. وأضاف رئيس مجلس محافظة كركوك quot; نريد إجراء إنتخابات حرة ونزيهة كالتي جرت في عام 2005 ونحن مستعدون لاجرائها في كركوك كباقي المحافظات الاخرى وإختيار مجلس المحافظة من قبل ابناء المدينةquot;. واعتبر علي ادراج موضوع التصويت على قانون مجالس المحافظات في جلسة مجلس النواب امس الاول جاء بضغوط داخلية وخارجية على رئيس المجلس محمود المشهداني لإدراج هذا الموضوع ضمن برنامج عمل البرلمان في هذه الجلسةquot;.

وكان مجلس النواب العراقي قد صوت امس على تأجيل التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات إلى الاثنين المقبل . واثر ذلك دخل قادة الكتل السياسية في مباحثات ماراثونية لمناقشة القضايا المختلف عليها في القانون في محاولة الى التوصل لتوافقات عليها تمهد لتمرير القانون عندما يعرض على التصويت الاثنين وانقاذ العملية الانتخابية من التأجيل . وجاء هذا التأجيل بعد 24 ساعة من فشل مجلس النواب في المصادقة على القانون وانسحاب الكتلة الكردستانية التي تعتبر ثالث اكبر كتلة فيه من جلسة امس اثر الزج بمواد لم يكن القانون يتضمنها كما اشار رئيسها النائب فؤاد معصوم . وتوجد مشكلة كركوك في مقدمة هذه الخلافات التي يشهدها المجلس بالاضافة الى نوع القائمة التي ستعتمد عند التصويت وتمثيل النساء والاقليات واستخدام الرموز الدينية في الدعاية الانتخابية .