الياس توما من براغ: فتحت تشيكيا سفارة لها في برشتينا عاصمة جمهورية كوسوفو المعلنة من طرف واحد منذ 17 شباط فبراير الماضي وذلك في إطار استعداداتها القائمة لترأس الاتحاد الأوربي بداية العام القادم لستة اشهر وبالتوافق أيضا مع قرار الحكومة الذي صدر في أيار مايو الماضي وقضى باعتراف براغ باستقلال كوسوفو .

وذكر وزير الخارجية التشيكي كارل شفارتسنبيرغ بان تشيكيا لديها الآن 500 جندي وضابط في إطار قوة كيفور كما أن كوسوفو يتواجد ضمن قائمة المساعدات التنموية التشيكية مشيرا إلى أن بلاده ستقدم إلى كوسوفو حتى عام 2011 مساعدة مالية قيمتها 4 مليون يورو أي نحو 94 مليون كورون تشيكي.

ويقول التلفزيون التشيكي بان ست دول فقط في العالم سبقت تشيكيا في افتتاح سفارة لها في برشتينا.

وكانت صربيا قد سحبت نهاية أيار مايو الماضي سفيرها من براغ احتجاجا على قرار الحكومة التشيكية الاعتراف باستقلال كوسوفو فيما لم يصدر أي موقف عن بلغراد بشأن فتح براغ سفارة لها في كوسوفو .

وعلى خلاف الموقف التشيكي فان سلوفاكيا أعلنت اليوم على لسان وزير خارجيتها يان كوبيش بان براتيسلافا لن تغير موقفها الحالي القاضي بعدم الاعتراف باستقلال كوسوفو مشددا على أن نحو 40 دولة فقط في العالم اعترفت حتى الآن باستقلال كوسوفو رغم الجهود المكثفة التي بذلتها الولايات المتحدة ودول أوربية كبيرة لدفع حكومات الدول المختلفة للاعتراف .

وأكد أن موقف بلاده مماثل لمواقف عشرات الدول الأخرى في الأمم المتحدة التي لم تعترف باستقلال كوسوفو مشددا على أن موقف بلاده يستند إلى القانون الدولي وان إعلان استقلال كوسوفو كان مخالفا للقانون الدولي .

وأعلن أن بلاده رفضت تقديم المساعدات المالية في المؤتمر الدولي الأخير للدول المانحة لكوسوفو لأنها تأكدت أن هذه المساعدات ستتجه نحو هياكل الدولة المستقلة كالجيش والأمن الأمر الذي تراه براتيسلافا بأنه غير مقبول .