أسامة مهدي من لندن: قالت القوات الاميركية انها والعراقية اعتقلت زعيما في تنظيم القاعدة يقود 200 مسلح ويشرف على ثلاثة امراء مع تسعة مسلحين بغرب البلاد اضافة الى القبض على اربعة قادة في المجموعات الخاصة المتعاونة مع ايران والتي تنشط في مناطق وسط العراق .. في وقت أنضم اكثر من 250 ضابطا جديدا برتبة ملازم إلي قوات الجيش والقوة الجوية العراقية بعد تخرجهم من الأكاديمية العسكرية العراقية بالرستمية بضواحي بغداد .

واضافت القوات الاميركية ان قوّات العمليّات الخاصّة العراقيّة اعتقلت قائدا بارزا لتنظيم القاعدة في العراق في قضاء الفلوجة بمحافظة الانبار الغربية وذلك بناءً على مذكرة إعتقال صادرة بحقّه من وزارة العدل العراقيّة .وقالت في بيان الى quot;ايلافquot; ان التقارير تشير الى ان المعتقل مسؤول عن ثلاثة أمراء في تنظيم القاعدة بالعراق يقودون 200مسلح كما أنّه متّهم بتهريب و تخزين مواد كيميائيّة وقذائف الهاون التي تستخدم في الهجمات ضد قوّات الأمن العراقيّة والمتعددة الجنسيات بالإضافة إلى إصدار الأوامر بشأن تنفيذ هجمات العبوات الناسفة.

وقال المقدّم نيل هاربر، المتحدّث الرسمي لقوّات التحالف في العراق quot;إنّ إعتقال هذا الإرهابي لمن شأنه أن يضعف قيادة تنظيم القاعدة في العراق في المنطقة ويشتّتها وكذلك إلى إضعاف قدرات الخلايا الإرهابيّة من العمل بشكل فعّال و القيام بتنفيذ الهجمات ضد قوّات الأمن العراقيّة و قوّات التحالف؛ إنّ هذه العمليّة تُظهر مدى قدرة قوّات الأمن العراقية للعمل منفردة في التخطيط و التحضير و من ثم تنفيذ تلك العمليّة بدءاً من إستصدار مذكّرة الإعتقالquot;.

اعتقال قادة في المجاميع الخاصة المتعاونة مع ايران
إعتقلت قوّات الأمن العراقيّة اربعة قادة المجموعات الإجراميّة الخاصةquot; المتعاونة مع ايران والتي تنشط في مناطق وسط العراق .

ففي مدينة الصدر في بغداد، قامت وحدات الطوارئ الوطنيّة في بغداد باعتقال أحد عناصر المجاميع الخاصة و ذلك بناءً على مذكّرة إلقاء قبض صادرة من وزارة الداخليّة العراقيّة بحقه بسبب وقوفه وراء عمليّات قتل و شنّ هجماتٍ ضد قوّات الأمن العراقيّة و قوّات التحالف كما يعتقد بأنه كان يستخدم فيها العبوات الناسفة و العبوات الخارقة للدروع و أيضاً الأسلحة الخفيفة وضلوعه في عمليّة إغتيال لأحد حرس وزارة الداخليّة العراقيّة كانت قد حدثت مؤخّراً.

وفي عمليّة أخرى في حيْ جسر ديالى جنوب شرق بغداد قامت القوّات الخاصّة العراقيّة باعتقال قائد لخليّة هجمات العبوات الناسفة والعبوات الخارقة للدروع تابعة للمجاميع الإجراميّة الخاصّة كما أنّه مسؤول عن عمليّات تهريب ونقل الأسلحة و شنّ هجمات العبوات الخارقة للدروع في المنطقة، و كذلك يعتقد بضلوعه بالتخطيط لعمليّة إغتيال لأحد الضبّاط العراقيين.

وصرّح المقدّم نيل هاربر المتحدّث الرسمي لقوّات التحالف في العراق قائلاً quot;إنّ القوّات الأمنيّة العراقيّة تُظهر قدراتها العالية في التخطيط و التنفيذ للعمليّات الأمنيّة التي تهدف إلى إضعاف قيادة المجاميع الإجراميّة الخاصّة و شل أنشطة المنظّمات الإجراميّة في مناطق وسط العراقquot;.

كما القى جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد القبض على قائد معروف في مجاميع خاصة في قاطع الرشيد جنوب بغداد .

وأحتجز جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد quot;قائدا مجرما معروفا في مجاميع خاصة خلال عملية نفذت في منطقة البياع ببغدادquot; .وquot;عرف المجرم باستخدامه للعبوات المتفجرة الخارقة للدروع فقامت الدورية بجلب المتهم الى قاعدة تابعة لقوات التحالف لغرض التحقيق معهquot; .

يقول المتحدث باسم الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد الرائد ديف اولسن ,quot;تستمر الفرقة متعددة الجنسيات في مطارتها المثابرة للعدو خلال عملية رايدر نورث ايستر والتي تم فيها اعتقال هذا المجرم . يقوم جنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد بالتواجد في الحي كل يوم من اجل توفير محيط أمن ومستقر للمواطنين العراقيين حيث تمكنوا وبنجاح من تقليل مستوى الهجمات من خمسة هجمات في اليوم الى هجمة واحدة في قاطع الرشيد جنوب بغداد خلال مدة اربعة اشهر .quot;

واحتجز جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد quot;مجرما بارزاquot; في قاطع بغداد الجديدة الامني .

فقد اعتقل جنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد quot;القائد المجرمquot; خلال مهمة نفذت في منطقة الكاظمية يقوم بزرع عبوات ناسفة وتنفيذ هجمات بنيران غير مباشرة في مناطق الكمالية والفضيلية وتمويل نشاط الجماعات الاجرامية التي تستخدم العبوات الناسفة .

وقال المتحدث باسم الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد الرائد جوي سولنغرquot;أن اعتقال هذا المجرم المشتبه به من الجماعات الخاصة سوف يؤثر بشكل كبيرعلى القدرة على تنفيذ الهجمات الاجرامية في بغداد الجديدة . وبينما يستمر المواطنين في التقدم وأخذ دورهم في تأمين احيائهم فان بغداد سوف تصبح مكان افضل واكثر امنا للعيش .quot;

جنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد يستولون على مخبأ في بغداد الجديدة

مصادرة اسلحة والعثور على مخبأ مسدسات في بغداد
أستولى جنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد على 16 رشاشة من نوع كلاشنكوف خلال عمليات تطهيرحيث تم تسليمها الى الشرطة الوطنية العراقية .

وقال المتحدث باسم الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد الرائد جوي سولنجر quot;نحن ندعم بشكل كامل حكومة العراق وقوات الامن العراقية من أجل فرض سيادة القانون .. ان ابناء العراق هم الان أكثر أمنا من دون وجود هؤلاء المجرمين المسلحين بأسلحة غالبا ماتستخدم لمهاجمة المواطنين العراقيين وقوات الامن .quot;

كما استولى جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد على مخبا أحتوى على مسدسات في قاطع الرصافة الامني شرق بغداد . وعثرجنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد على مخبا احتوى على 99 مسدس من عيار 9 ملم و500 اطلاقة شمال غرب قاطع الرصافة .

وقال المتحدث باسم الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد الرائد جوي سولنغر ,quot;لقد شكلت هذه الاسلحة خطر مؤكد على المدنيين وقوات الامن شرق بغداد . أن المواطنين العراقيين الابرياء هم الان اكثر امنا بسبب ازالة هذه الاسلحة من الشوارع .quot;

واضافة الى ذلك صادر جنود قوّات المتعددة الجنسيّات- بغداد عدداً من مخابئ الأسلحة و العتاد في بغداد . فقد عثر جنود من لواء القتالي سترايكر الثاني في فرقة المشاة الخامسة و العشرين على قذائف مدفع من عيار 155 مم، و 26 قذيفة هاون من عيار 120 مم مع سلاحي رشّاش من نوع quot;بي جي 7quot; و quot;بي جي 9quot;، هذا بالإضافة إلى صاروخ من عيار 57 مم و رأس صاروخ بقطر 2.75 إنش مع خمسة جالونات تحوي مادة quot;يو بي إيquot; الشديدة الإنفجار، و كذلك عثروا على 22 قذيفة هاون من عيار 100 مم و 26 قذيفة هاون من عيار 82 مم، و ذلك في شمال مدينة بغداد.

كما عثر جنود من اللواء القتالي الأوّل في فرقة المشاة الرابعة على عشرة صواعق تفجير لقذائف الهاون في منطقة غرب الرشيد في بغداد. وفي منطقة الكاظميّة عثر جنود من لواء الشرطة العسكريّة الثامن عشر على قالب زنة رطل واحد quot;~0.5 كغمquot; من مادّة quot;سي 4quot; الشديدة الإنفجار.

وقد صرّح المقدّم ستيف ستوفر، المتحدّث الرسمي لقوّات التحالف في بغداد و فرقة المشاة الرابعة، قائلاً quot;لقد صادر جنود الجيش الأميركي بمشاركة كاملة مع قوّات الأمن العراقيّة منذ العشرين من آيار (مايو) الماضي ما يزيد عن 450 كدس عتاد و أسلحة من بغداد، و في العمليّة المسمّاة بحصاد الفولاذ صادرنا 275 عبوة خارقة للدروع، و 336 عبوة ناسفة مع 245 صاروخ و 478 قذيفة مدفع، هذا بالإضافة إلى 2159 قذيفة هاون و 972 فذيفة quot;آر بي جيquot; مع 5320 بندقيّة، و هذا بالفعل إنجازاً يعدّ متميّزاً و أخباراً طيّبة لكل من الشعب العراقي و الأمريكي على حد سواءquot;.

إنضمام المئات من الضباط الجدد الى القوة الجوية العراقية
أنضم اكثر من 250 ضابطا جديدا برتبة ملازم إلي قوات الجيش والقوة الجوية العراقية بعد تخرجهم من الأكاديمية العسكرية العراقية بالرستمية بضواحي بغداد وسط فرحة وهتافات الأصدقاء والأهالي ووافق ذلك تخرج أربعمئة جندي من ثلاث أكاديميات في كل من زاخو والناصرية وقلعشالون.

وفي كلمة ألقاها عبد القادر محمد سيد وزير الدفاع العراقي للمتخرجين بالمناسبة قال quot; أنتم مستقبل العراق ومن سوف يعتمد عليه في إعادة الإعمار وتولي الزعامة وأسألكم من هذا المكان أن تتوحدواوأن تعملوا كيد واحدة من أجل العراق فقط وتذكروا بأن أمامكم نفس العدو وأكبر وسام يمكنكم نيله هو ثقة الشعب العراقيquot;.

وصرح الفريق ديفيد بترايوس القائد العام للقوة متعددة الجنسيات بالعراق قائلاً quot; وأنتم على وشك الإنضمام للجيش العراقي والقوة الجوية العراقية وقد وقفتم موقفاً مميزاً في الشهور الأخيرة ضد أعداء العراق. أعلم بأنكم سوف تتبنون القيم التي تعلمتوها هنا ، وبأنكم سوف تقدمون القيادة الحكيمة التي تتوقعها العسكرية منكم quot;.

جدير بالذكر أن الأكاديمية العسكرية بالرستمية قد أنشئت على أيدي البريطانيين في عام 1924 على غرار الأكاديمية الملكية العسكرية البريطانية ساندهيرست وأغلقت عام 2003 قبل الغزو وقد تخرج ما يزيد على 4.800 ضابط من هذه الأكاديمية منذ إعادة إفتتاحها في عام 2005 إضافة إلي الثلاث أكاديميات الأخرى.

ويشتمل برنامج التدريس في الأكاديمية العسكرية بالرستمية على منهج دراسي يتكون من ثلاثة مراحل تدريبية خلال فترة عام، وهناك برنامج موجز مدته ستة أشهر يستخدم للجنود المتخرجين ويحملون درجات علمية. كما يؤدي جنود القوة الجوية المرحلة الأولى مع نظائرهم من قوات الجيش ، ثم يتعمقوا في النواحي التدريبة للقوة الجوية واللغات قبل التخرج.
وينقسم العام الدراسي إلي ثلاث مراحل ، يستمر كل منها لمدة 15 أسبوعاً تدريبياً ، وهي مرحلة المستجدين ، والمرحلة الوسطى وأخيراً المرحلة المتقدمة. ويتم التركيز في مرحلة المستجدين على مبادئ التدريب العسكري ، وكيفية تناول الأسلحة والتدريبات الجسدية ، لتحويل الطلاب من مدنيين إلي ضباط عسكريين.

ويتلقى الطلاب في المرحلة الوسطى تعاليم مبادئ القيادة ، والرتب القيادية ، وفنون قتال الفصيل العسكري وأما المرحلة المتقدمة فتركز على مراجعة جميع المبادئ العسكرية التى تلقاها الطلاب التي يجرى تتويجها بتلقى تدريبات وتمارين نهائية في التقنيات العسكرية والتي تهيئ الجنود المتدربون إلي مرحلة الإستعداد للقيام بوظائفهم الحقيقية في صفوف الجيش العراقي.

تدمير شبكات القاعدة المالية الاجنبية
احتجزت قوات التحالف تسعة ارهابيين ضمنهم ثلاثة رجال مطلوبين خلال عمليات في عموم العراقية استهدفت شبكات القاعدة المالية والاجنبية اليوم الخميس .

فقد احتجزت قوات التحالف خلال عمليات محكمة في هيت بغرب العراق رجلا يزعم عمله مع القاعدة في العراق لجلبالمسلحين الاجانب الى البلد . واحتجزت قوات التحالف بالقرب من المدينة رجلا مطلوبا مع رجل اخر في الكرامة . ويعتقد كون الرجل يتعاون منذ وقت طويل معمسلحي القاعدة في الاحزمة الشمالية حول بغداد .كما ادت عملية اخرى تستهدف شبكة القاعدة المالية في بغداد الى الايقاع بمشتبه به .

واعتقلت قوات التحالف في الموصل الشمالية رجل quot;متورط بمؤامرات اجرامية لتمويل هجمات القاعدة الارهابية في العراق حيث احتجز مع مطلوب اخر.quot; واستهدفت قوات التحالف كذلك بالقرب من تكريت الغربية مسلحي القاعدة الذين تم الابلاغ عن كونهم يخططون لتنفيذ هجمات بواسطة السموم فتم القبض على ثلاثة منهم .