الياس توما من براغ: أخطأ مرشح الرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري جون ماكين مرتين خلال اليومين الماضيين عندما تحدث عن دولة تشيكوسلوفاكيا بدلا من تشيكيا من غير أن يدرك أن الدولة التشيكوسلوفاكية قد اختفت من الخارطة الجغرافية السياسية لأوروبا الشرقية في اليوم الأخير من عام 1992 بعد الانقسام المخملي لتشيكوسلوفاكيا .

ورأى محللون أن تكرار هذه الأخطاء يجعل الشكوك تتنامى بمزاعمه أنه أكثر خبرة في السياسة الخارجية من منافسه مرشح الحزب الديمقراطي باراك اوباما .

وكان جون ماكين قد انتقد يوم الثلاثاء في منطقة البوكويرك في المكسيك الجديدة تبعية الولايات المتحدة للنفط الخارجي والنتائج السياسية المترتبة على ذلك وكمثال على هذا الأمر اختار روسيا التي حدت من إمدادات النفط حسب قوله إلى تشيكوسلوفاكيا وكان يقصد هنا إلى تشيكيا لان سلوفاكيا لم تتعرض لأي تخفيض لإمداداتها من النفط الروسي كما تحدث عن ذلك يوم الاثنين في ولاية اريزونا مرتكبا نفس الخطأ .
وقد انتبه القسم الصحفي التابع له لهذا الخطأ وأصدر بيانا أكد فيه أن المرشح الرئاسي كان يقصد جمهورية التشيك .

وتقول وكالة الأنباء التشيكية أن ماكين على ما يبدو كأكثرية الاميركيين لم يتعودوا بعد على اسم الدولة التشيكية الجديدة رغم ظهورها كدولة مستقلة في اليوم الأول من عام 1993 وان اسم تشيكوسلوفاكيا كان قد التبس عليه أيضا خلال عملية ترشيحه لمنصب الرئاسة فقد تحدث قبل ثلاثة اشهر بالصلة مع موضوع الدرع الصاروخي المضاد بأنه quot; يتوجب على الولايات المتحدة أن تتعاون بشكل وثيق مع تشيكوسلوفاكيا quot; كما عبر بشكل مماثل قبل ذلك في الخريف الماضي عندما تحدث عن انه quot; لدينا نظام دفاعي صاروخي مضاد في تشيكوسلوفاكيا وبولندا quot;.

وكان المرشح الديمقراطي قد ارتكب هو الأخر خطأ قبل عام عندما تحدث في نقاش عن quot; الرئيس الكندي quot; مع أن كندا ليس لها رئيس وكان يقصد رئيس الحكومة وقد استغل خصومه هذا الخطأ للقول بأنه ليس له تجربة في السياسة الخارجية .