لندن: أعلنت الحكومة البريطانية الجمعة أنها ستعمل على تلقين الشباب البريطاني المسلم قيم المواطنة في المدارس التابعة للمساجد للحيلولة دون تاثرهم بالتطرف الإسلامي. وسيتم تطبيق تجربة الدروس الجديدة بدءا من الفصل الدراسي الجديد في ايلول/سبتمبر في لندن وغيرها من المناطق التي تسكنها اعداد كبيرة من المسلمين مثل برمنغهام وليشستر وسط انكلترا واولدهام وروشتديل وبرادفور شمال انكلترا.

وتاتي هذه المبادرة في اطار مجموعة من الاجراءات بينها تشكيل مجلس جديد من الاكاديميين ورجال الدين وقادة المجتمع لاعطاء النصائح بشان معالجة التطرف واظهار انه لا يوجد تضارب بين ان يكون الشخص مسلما وبريطانيا في الوقت ذاته.

واكدت هيزل بليرز وزيرة الاقاليم والحكم المحلي ضرورة تزويد الشباب المسلم من بين سكان بريطانيا المسلمين البالغ عددهم 1,6 مليون نمسة، بالمهارات اللازمة للوقوف في وجه المتطرفين. وقالت quot;يجب علينا ايجاد اماكن امنة لاجراء حوارات منطقية بشان المسائل التي يمكن ان يسعى المتطرفون الى استغلالها والعمل على تعريف الشباب بان دينهم ينص على تعلم قيم المواطنة المشتركةquot;.

وسعت السلطات البريطانية الى التفاعل اكثر مع المسلمين في البلاد منذ التفجيرات الانتحارية في لندن في 2005 والتي فجر فيها اربعة بريطانيين انفسهم في وسائل النقل في المدينة مما ادى الى مقتل 52 شخصا. ويتم التركيز على تشجيع روح الهوية الوطنية المشتركة لمكافحة ما يسمى بquot;صدام الحضاراتquot; بين الشرق والغرب خصوصا بعد حرب العراق.

ونشرت الحكومة الشهر الماضي برنامج quot;التخلص من التطرفquot; الذي يتضمن نصائح للسلطات المحلية بترسيم مناطقها استنادا الى الديانة لضمان وضع انظمة تقضي على اي تمويل او دعم من جماعات غير مناسبة.