مدريد: قال متحدث حكومي يوم الجمعة ان رئيس فنزويلا هوجو تشافيز سيجتمع مع ملك اسبانيا خوان كارلوس الاسبوع القادم خلال جولة اوروبية في دلالة على تحسن العلاقات منذ ان طلب ملك اسبانيا من تشافيز ان quot;يصمتquot; خلال قمة عقدت العام الماضي.
واثار ملك اسبانيا ضجة دبلوماسية في نوفمبر تشرين الثاني عندما صاح في وجه تشافيز قائلا له quot;لم لا تصمتquot; وذلك عندما حاول الرئيس الفنزويلي مقاطعة خطاب رئيس وزراء اسبانيا خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو خلال قمة دول امريكا اللاتينية وايبريا التي عقدت في تشيلي.
واحتلت هذه الواقعة عناوين الصحف في جميع انحاء العالم واصبحت رنة للهواتف المحمولة بل ان بعض الفنزويليين اقترحوا على المعارضة ان يتخذوا العبارة كشعار سياسي جديد لهم.
وصعد تشافيز النزاع بالتهديد باعادة النظر في العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع القوة الاستعمارية السابقة لفنزويلا وهي مستثمر كبير في المنطقة.
لكن حدة التوتر هدأت منذ ذلك الحين وبعث تشافيز بتحياته الى الملك واصفا إياه بأنه quot;صديق قديمquot; خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الاسباني في قمة عقدت في بيرو في مايو ايار.
وقال متحدث في مكتب رئيس الوزراء الاسباني ان تشافيزالذي يقوم بأول زيارة له لاسبانيا منذ ذلك الوقت سيجتمع مع الملك يوم الجمعة في جزيرة مايوركا ثم يتوجه الى مدريد للقاء ثاباتيرو.