كوبنهاغن: اعلنت الوزيرة الدنماركية للمساعدة على التنمية اولا تورناس الجمعة، ان الدنمارك قرر زيادة جهوده لمساعدة اللاجئين والمهجرين في المناطق القريبة من مناطق النزاع وخصوصا في افريقيا.
واضافت الوزيرة في بيان ان quot;اكثر من 35 مليون شخص من جميع انحاء العالم اضطروا الى مغادرة منازلهم بسبب الحروب والفوضى السياسية. ومن الضروري ان نطور تعاونا دوليا من اجل اللاجئين والمهجرينquot;.
واوضحت الوزيرة ان هذه الجهود التي تناهز 300 مليون كورون (40,2 مليون يورو) سنويا منذ 2002، تاريخ اطلاق هذه المساعدة، ستتابع وتعزز، بعدما اثبت تحليل في 2007 انها quot;بالغة الاهمية على الصعيد المحليquot;.
وذكر البيان ان هذه الجهود ستوفر ظروفا تتيح لهؤلاء اللاجئين والمهجرين العودة الى الحياة الطبيعية ودعم التنمية المحلية في المناطق التي يعيشون فيها.
واكدت الحكومة الدنماركية ان تركيز المساعدة سيستمر على افريقيا التي ستتلقى ثلثي الجهود (السودان والصومال وبوروندي وكينيا وتنزانيا واوغندا وزامبيا وليبيريا).
وستشمل المساعدة ايضا تعزيز التعاون الدولي المتعلق بأزمة اللاجئين في داخل وحول العراق والاردن وسوريا ولبنان.
وتشكل افغانستان الذي ينشر الدنمارك قوات فيها، جزءا من هذه الاستراتيجية لمساعدة اللاجئين الافغان العائدين الى بلادهم على الاندماج في المجتمع.