ديترويت: قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية جون مكين يوم الجمعة ان من المرجح ان يزور منافسه الديمقراطي باراك اوباما العراق في مطلع الاسبوع القادم.
وفيما حاولت حملة أوباما اضفاء غطاء من السرية على الزيارة تحدث مكين عن الامر بوصفه حقيقة واقعة.
وقال مكين في كلمة خلال مأدبة لجمع الاموال في اطار حملته الانتخابية quot; اعتقد ان اوباما وانا لست مطلعا على جدول مواعيده...سيصل اليوم او غدا الى العراق مع بعض اعضاء مجلس الشيوخ الاخرين.quot; الذين يشكلون وفد الكونجرس.
وقال مكين quot;انا متأكد من ان السناتور اوباما سيصل الى بغداد في اجواء اكثر امنا وسلامة بكثير عما كان سيواجهه قبل ان نبدأ في زيادة (القوات الاميركية بالعراق العام الماضي).quot;
وجعل مكين الامن القومي والسياسة الخارجية محور حملته لانتخابات الرئاسة التي ستجرى في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني وهو يضغط على اوباما لزيارة العراق. وقال اوباما الشهرالماضي انه سيذهب الى كل من العراق وافغانستان قريبا.
وقال روبرت جيبس وهو مساعد بارز لاوباما انه ليس لديه اي تعليق على تصريحات مكين.
وكانت حملة اوباما اعلنت عن زيارة وشيكة الى كل من الاردن واسرائيل ولندن وباريس وبرلين لكنها لم تعلن الا عن اقل التفاصيل.
ويوجه مكين انتقادات حادة ضد اوباما منذ ايام لا سيما بسبب الاعلان عن دعمه لسحب القوات الاميركية من العراق خلال 16 شهرا قبل ان يزور فعليا العراق او يجتمع مع القادة على الارض.
وقال مكين الذي ايد بشدة زيادة القوات الاميركية التي اعلنها بوش في اوائل عام 2007 ان اوباما يجب ان يوجه خلال زيارته للعراق الشكر لقائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس على الاستراتيجية الراهنة وquot;يشكره على قيادتهquot;.
وقال ان اوباما يجب ان يعبر عن اسفه لبتريوس لعدم تصويته العام الماضي على قرار غير ملزم لمجلس الشيوخ يدين اعلانا نشرته جماعة ليبرالية في صحيفة نيويورك تايمز يسخر من بتريوس ويصفه quot; بالجنرال بتراي اس وتعني خائنا باللغة الانجليزيةquot;.
وقال مكين quot;سيصل (اوباما) الى بغداد مختلفة تماما. ونحن نجحنا في العراق وسننتصر اذا واصلنا هذه الاستراتيجية التي ننتهجها.quot;
مقرب من ماكين يؤكد: المسلمون quot;يريدون قتلناquot;
من جهة ثانية احد انصار جون ماكين الجمعة، ان المسلمين يريدون قتل الاميركيين، فتسببت تصريحاته بحرج لفريق حملة سناتور اريزونا.
وقال الكولونيل في الاحتياط بود داي في مؤتمر صحافي هاتفي نظمه الحزب الجمهوري في فلوريدا، ان quot;المسلمين قالوا اننا اذا لم نركع، فانهم سيقتلوننا. ولا انوي الركوع ولا اشجع احدا على الركوع، وجون (ماكين) لا يشجع احدا على الركوعquot;.
واوضح المتحدث باسم حملة ماكين، مايكل غولدفارب بعد المؤتمر الصحافي الهاتفي، ان التهديد يأتي من quot;المتطرفين الراديكاليين الاسلاميينquot; وليس من المسلمين بمجملهم.
وكان داي رفيق جون ماكين في الاسر خلال حرب فيتنام. وفي 2004، كان احد مؤسسي مجموعة quot;سويفت بوت فيتيرانز فور تروثquot; التي شوهت صدقية المرشح الديموقراطي جون كيري بتأكيدها -خطأ- انه قدم افادة كاذبة عن خدمته في فيتنام.