اسلام اباد: قال رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني ان باكستان ملتزمة بدعم التحالف العالمي الذي تتزعمه الولايات المتحدة لمكافحة تنظيم القاعدة وطالبان لكنها لن تسمح بدخول قوات اجنبية حليفة للعمل على اراضيها.
وقال في كلمة أذاعها التلفزيون ركزت على اداء حكومته المدنية الائتلافية التي شكلها قبل ثلاثة اشهر ونصف الشهر quot;الحرب الدولية ضد الارهاب هي حربنا.quot;
وقال quot;لكننا لن نقدم تنازلات بشأن سيادة باكستان. لن يسمح لقوة اجنبية بالقيام بعمل على الاراضي الباكستانية... أي قرار وأي اجراء داخل حدود باكستان سنتخذه نحن بمسؤولية كاملة.quot;
وتمر باكستان بعملية انتقالية محفوفة بالمخاطر الى الحكم المدني يتراجع فيها دور الرئيس برويز مشرف الذي تولى السلطة كجنرال في انقلاب عام 1999 .
لكن الحكومة الائتلافية الجديدة التي يتزعمها حزب رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو تواجه مشاكل متعددة من بينها خطر التشدد الاسلامي والمتاعب التي يتعرض لها الاقتصاد بالاضافة الى نقص الطاقة والحبوب.
وتؤيد واشنطن استراتيجية استخدام زعماء القبائل في اقناع المتشددين بالتخلي عن القتال لكنها تشعر بالقلق من ان مجموعات من طالبان استخدمت فترة التقاط الانفاس التي وفرتها المحادثات في تشديد الهجمات عبر الحدود ضد القوات الغربية في افغانستان.
جاءت تصريحات جيلاني وسط مخاوف متزايدة في باكستان من ان الولايات المتحدة ربما تقوم بعمل منفرد ضد مخابيء المتشددين في المناطق الحدودية.
وأبلغ سكان في المناطق القبلية الباكستانية على الحدود الافغانية عن زيادة نشاط طائرات امريكية بدون طيار.
وقال مسؤولو مخابرات باكستانيون وسكان قرى قرب حدود وزيرستان الشمالية واقليم خوست في افغانستان انه في الاسبوع الماضي تم نقل اعداد كبيرة من القوات جوا الى المنطقة وانها بدأت في اقامة العشرات من المخابيء على امتداد الجبهة.
وقال الرئيس الامريكي جورج بوش هذا الاسبوع انه quot;منزعجquot; من وجود القاعدة في باكستان وانه سيبحث هذا الامر مع جيلاني عندما يجتمعا في واشنطن يوم 28 يوليو تموز.
كما اتهم الرئيس الافغاني حامد كرزاي جهاز الامن الباكستاني بأنه وراء تفجير انتحاري خارج السفارة الهندية في كابول قتل فيه 58 شخصا.
ودون أي اشارة الى المخاوف من عمل امريكي في المناطق القبلية الباكستانية قال جيلاني ان اجتماعا لزعماء التحالف سيعقد الاسبوع القادم قبل زيارته للولايات المتحدة لوضع quot;استراتيجية شاملةquot;.
وقال quot;سنبلغ العالم بأننا انفسنا ضحايا للارهاب واننا لن نترك حجرا لا نقلبه لمكافحة الارهاب.quot;