سيدني: وصل البابا بنديكتوس السادس عشر صباح الاحد الى ميدان سباق الخيل في سيدني ليحتفل بالقداس الختامي للايام العالمية للشبيبة التي تعقد منذ الثلاثاء في سيدني. وسيعلن البابا في نهاية القدس اسم المدينة التي ستستضيف في 2011 التجمع العالمي المقبل للشبيبة الكاثوليكية.

وحيا مئات الاف الاشخاص الذين امضى كثر منهم الليل في الميدان على رغم البرد، البابا بنديكتوس السادس عشر بالهتافات لدى صوله على متن مروحية.وقد بدأ القدس بترنيمة غريغورية باللغة اللاتينية، طبقا للطقس الليتورجي الجديد الذي اقره البابا بنديكتوس السادس عشر.

وسيغادر البابا استراليا صباح الاثنين عائدا الى روما والى مقره الصيفي في كاستلغوندولفو، في نهاية اطول وابعد رحلة خلال حبريته.وكان البابا (81 عاما) الذي وصل الى سيدني في 13 تموز/يوليو، بدأ زيارته باستراحة استمرت ثلاثة ايام في الريف.

وقدم السبت اعتذارا تاريخيا عن quot;الشرquot; الناجم عن التجاوزات الجنسية التي ارتكبها اعضاء في الاكليروس الاسترالي. واعرب البابا عن quot;اسفه العميق للالم الذي قاساه الضحاياquot; مؤكدا لهم انه quot;يشاطرهم الامهمquot;. وقال ان المذنبين quot;سيحالون على القضاءquot;.

والتعبير الانكليزي الذي استخدمه البابا (اي ام ديبلي سوري) يعني صيغة اعتذار. وهذه هي المرة الاولى التي يعتذر فيها البابا عن فضيحة شوهت كثيرا سمعة الكنيسة الكاثوليكية في بلدان عدة.

وتحدث البابا ايضا عن quot;العارquot; وعار الكنيسة جمعاء حيال هذه الماساة، كما فعل في الولايات المتحدة في نيسان/ابريل الماضي.