انقرة: انتخب المؤتمر العام لحزب المجتمع الديموقراطي الموالي للاكراد في تركيا الاحد شخصية سياسية كردية معتدلة رئيسا له حسب ما نقلت وكالة الاناضول التركية للانباء.
وانتخب المرشح الوحيد احمد ترك رئيسا باجماع المشاركين في التصويت ال574، وهو سياسي كردي مخضرم سبق وانتخب مرارا نائبا في البرلمان التركي.
وتمت الدعوة الى مؤتمر استئنائي للحزب بعد اعتقال رئيسه السابق نور الدين دميرتاس لاكثر من شهر في اذار/مارس الماضي بتهمة التهرب من اداء الخدمة العسكرية عبر استخدام تقرير طبي مزور.
واجبر دميرتاس لاحقا على اداء خدمته العسكرية وهو معروف بانه من quot;الصقورquot; في الحزب وسجن في شبابه بتهمة الانتماء الى حزب العمال الكردستاني المحظور.
ويتمثل حزب المجتمع الديموقراطي ب21 نائبا في البرلمان التركي المؤلف من 550 نائبا، وقام بتأسيسه عدد من النواب الاكراد السابقين اشهرهم ليلى زانا التي سجنت لمدة عشر سنوات بتهمة التواطوء مع حزب العمال الكردستاني.
ومن المتوقع ان تصدر المحكمة الدستورية التركية خلال الاشهر القليلة المقبلة حكمها بشأن دعوى تطالب بحل هذا الحزب بتهمة دعم حزب العمال الكردستاني المحظور.
وتم سجن العديد من رؤساء بلديات مدن وبلدات في جنوب شرق تركيا من اعضاء حزب المجتمع الديموقراطي بتهمة تبرير الارهاب او تمجيد زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبدالله اوجلان.