تشافيز: مستعد أن آخذ ملك إسبانيا بالأحضان
موسكو، وكالات: أجل الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز زيارته إلى موسكو حتى 22 يوليو. أعلنت ذلك السفارة الفنزويلية في موسكو، دون أن تكشف أسباب التأجيل. فقد كان من المقرر أن يصل تشافيز إلى موسكو بزيارة عمل اليوم.

ومن المنتظر أن يلتقي تشافيز إبان الزيارة الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف.

ويبدأ تشافيز في موسكو جولة اوروبية تقوده ايضا الى بيلاروسيا والبرتغال واسبانيا.

وينوي رئيسا الدولتين مناقشة إمكانية إنشاء بنك روسي فنزويلي، وبحث قضية شراء فنزويلا أسلحة روسية. وينوي تشافيز أيضا زيارة جمهورية انغوشيا من أجل التعرف على تجربة الجمهورية في حل القضايا الإنسانية.

وقال مصدر دبلوماسي فنزويلي ان تشافيز يعتزم خلال زيارته quot;تعزيز الروابط الاستراتيجيةquot; مع موسكو في المجالات quot;السياسية والاقتصادية والتكنولوجية والعسكريةquot; واقامة quot;علاقة صداقة وثقة سياسيةquot; مع الرئيس الروسي الجديد دميتري مدفيديف.

وسيبحث خلال الزيارة بالخصوص اقتناء بلاده انظمة صواريخ ارض-جو من نوع تور-ام1 وغواصات روسية، بحسب وكالة انترفاكس الروسية نقلا عن مصدر في المجمع العسكري الصناعي الروسي.

واضاف المصدر ان فنزويلا تعتزم اقتناء ما يصل الى 20 نظام صواريخ ارض-جو من نوع تور-ام1 وثلاث غواصات تعمل بالديزل والكهرباء من نوع quot;فارشافيانكاquot; في صفقة تبلغ قيمتها الاجمالية مليار دولار.

وكانت روسيا باعت في السنوات الاخيرة فنزويلا معدات عسكرية بلغت قيمتها 3,5 مليارات دولار ضمنها 24 طائرة مطاردة من نوع سوخوي و50 مروحية قتال ومئة الف بندقية من نوع كلاشينكوف، في سياق تعاون لا تنظر اليه الولايات المتحدة بعين الرضى.

وتشافيز يزور بانتظام موسكو حيث يحب انتقاد quot;الامبرياليةquot; الاميركية والاشادة ب quot;عودةquot; القوة الروسية. وتعود آخر زياراته لموسكو الى حزيران/يونيو 2007 وتموز/يوليو 2006.

وفنزويلا خامس مصدر عالمي للنفط تشكل موقعا هاما لاشنطة الشركات الروسية.

نوفوستي- أ ف ب