واشنطن: نفى سائق بن لادن، سليم حمدان، التهم الموجهة إليه عند بدء محاكمته، الاثنين، أمام محكمة عسكرية خاصة في خليج جوانتنامو بكوبا، وسط اجراءات أمنية مشددة.
ودفع محامي حمدان في أول جلسة من المحاكمة بأن موكله غير مذنب.
وسيكون حمدان، وهو من اليمن، أول quot;مقاتل عدوquot; معتقل في إطار quot;الحرب على الإرهابquot; يخضع لمحاكمة كاملة منذ افتتاح معتقل خليج جوانتنامو بكوبا في أواخر عام 2001.
ومن المتوقع أن تستمر محاكمة حمدان، الذي يواجه تهم quot;التآمر و quot;تقديم الدعم المادي إلى الإرهابquot;، أسبوعين.
وفي حال إدانة سائق ابن لادن بالتهم المنسوبة إليه، قد يُحكم عليه بالسجن المؤبد.
وجاء في عريضة الاتهام ضد حمدان البالغ من العمر نحو 40 عاما أنه التقى بزعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن في مدينة قندهار بأفغانستان عام 1996 و quot;أصبح في نهاية المطاف حارسا وسائقا شخصيا لهquot;.
وكذلك، ورد في عريضة الاتهام أن حمدان تلقى تدريبا على استخدام البنادق والمسدسات والرشاشات في معسكر تابع للقاعدة، إضافة إلى quot;تسليمه أسلحة وذخيرة أو إمدادات أخرى إلى أعضاء في القاعدة أو عناصر مرتبطين بهمquot;.
وكان حمدان قد نقل عام 2002 إلى معتقل جوانتنامو حيث قضى معظم فترة احتجازه في الحبس الانفرادي.
ودعا محاموه إلى تعليق محاكمته بعد قرار المحكمة العليا الأميركية بالسماح لنحو 260 نزيلا من نزلاء جوانتنامو بالطعن في احتجازهم أمام محاكم مدنية.
لكن القاضي الفدرالي الاميركي، جيمس روبرتسون، أمر الخميس الماضي بأن تبدأ محاكمة حمدان يوم الاثنين لتكون اول محاكمة في إطار محاكمات جرائم الحرب الخاصة بمعتقلي جوانتانامو.
وأعلن محامو حمدان أنهم سيستأنفون الحكم بمحاكمة موكلهم أمام محكمة عسكرية خاصة على أساس أنه رغم عمله سائقا لابن لادن فإنه لم يتورط في أنشطة إرهابية.
وقال محاموه الأسبوع الماضي أن حمدان تعرض لسوء المعاملة مثل الحرمان من النوم.