واشنطن:دعا المدعي الاميركي العام مايكل موكاسي اليوم الكونغرس الى صياغة قواعد للتعامل مع عرائض الاحتجاج والطعون التي سيقدمها المحتجزون في معتقل قاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية في كوبا امام القضاء الاميركي ضد احتجازهم.

وقال موكاسي في بيان له ان مشرعي الكونغرس بحاجة الى ضمان ان اجراءات المحاكمات سيتم التعامل معها بطريقة مسؤولة وعاجلة وذلك في اعقاب حكم مهم للمحكمة الاميركية العليا الشهر الماضي اقرت فيه بحق معتقلي الحرب ضد الارهاب في غوانتامو برفع قضايا امام المحاكم الاميركية ضد قرارات احتجازهم. واضاف ان القضاة quot;يلعبون دورا مهما في تقرير ما اذا كانت السياسة المتبعة تتوافق مع القوانين والدستور لكن من مسؤولية قادتنا المنتخبين اختيار تلك السياساتquot;.

واعتبر انه quot;اذا ما فشل الكونغرس في التحرك فستنتهي المحاكم الفدرالية بالبت في اجراءات التقاضي لاكثر من 200 قضية معلقة للمحتجزينquot; لافتا الى ان العدد الكبير لهذه القضايا يفرض مخاطر جدية بعدم اتساق اجراءات التقاضي ووجود حالة من عدم اليقين بشانها.

وحث المدعي العام نواب الكونغرس على حماية المعلومات والجهود الاستخبارية التي قد تتضمن القضايا طعونا قانونية فيها من قبل المحتجزين وان يفرض الكونغرس حظرا يمنع بموجبه المحاكم الاميركية من الافراج عن المحتجزين داخل الولايات المتحدة. كما طلب القيام بجلسات الاستماع القضائية التي ستتم مع المحتجزين عبر وصلة فيديو وليس بالاستماع المباشر في قاعة المحكمة لخفض التكاليف والمخاطر الامنية الناجمة عن نقل المحتجزين الى المحاكم.