القدس: أفاد حزب كاديما بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أنه عدل ليل الإثنين الثلاثاء نظامه الداخلي ليتمكن من تنظيم إنتخاباته التمهيدية في أيلول/سبتمبر، على ما افاد هذا الحزب الوسطي. وعلم لدى الحزب الوسطي ان التعديل اقر بعد مناقشات محتدمة باصوات 91 من اعضاء اللجنة المركزية لكاديما من اصل 180.

ولم يحدد تاريخ الانتخابات التمهيدية غير انه من المتوقع ان تجري في منتصف ايلول/سبتمبر. ويفترض اعلان الترشيحات لقيادة كاديما بحلول منتصف اب/اغسطس. ولم يستبعد اولمرت الوارد اسمه في عدة قضايا فساد الترشح لهذه الانتخابات. ومن ابرز منافسيه وزيرة الخارجية تسيبي ليفني ووزير النقل شاوول موفاز ووزير الامن الداخلي افي ديشتر ووزير الداخلية مئير شتريت.

وافادت جميع وسائل الاعلام الاسرائيلية في هذا الاطار الثلاثاء عن عداوة اولمرت المعلنة لوزيرة خارجيته. ونقل مقربون من رئيس الوزراء للصحافيين قوله امامهم quot;اخشى على مستقبل دولة اسرائيل اذا وصلت ليفني الى السلطة. فهي غير قادرة على اتخاذ قرارات. انها تتأثر بسهولة ولا تملك الثقة بنفسها. تفقد السيطرة على نفسها لادنى الاسباب الى حد انها تصاب بالرعشة. صدقوني، انها غير قادرة على اتباع خط سياسيquot;. واضاف quot;ما يزيد الامر سوءا انها خائنة ومنافقةquot;.