أسامة مهدي من لندن: في اليوم الثاني من زيارته للعراق اجتمع المرشح الديمقراطي للرئاسة الاميركية باراك اوباما مع القادة العسكريين العراقيين والاميركيين في محافظة البصرة الجنوبية ومع قادة مجالس الصحوات في محافظة الانبار السنية الغربية .

وقال بيان للقوات الاميركية ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان اوباما زار رفقة وفد من مجلس الشيوخ الاميركي مقر الفرقة متعددة الجنسيات جنوب شرق البصرة في بعثة لتقصي الحقائق خلال مهمة في المنطقة . ووصل اعضاء مجلس الشيوخ كل من جاك ريد وتشك هاغل و باراك اوباما الى قاعدة البصرة الجوية على متن طائرة أميركية من نوعC-130 وكان بمرافقتهم قائد الفيلق متعدد الجنسيات في العراق اللواء في الجيش الاميركي لويد جي أوستن الثالث ورئيس عرفاء الوحدة الامر في الفيلق متعدد الجنسيات في العراق جوزيف ألين .

واجتمع اوباما ومرافقوه مع قادة الفرقة متعددة الجنسيات جنوب شرق و قادة من الجيش العراقي كل من قائد عمليات البصرة اللواء محمد وقائد الفرقة 14 في الجيش العراقي اللواء عزيز كما التقوا مع جنود من الجيشين الاميركي والعراقي .

كما التقى اوباما بعد ذلك اليوم في رحلة الى محافظة الانبار الغربية قادة قوات الصحوة وعدد من المسؤولين في المحافظة . فقد اجتمع المرشح الرئاسي مع مع محافظ الانبار مأمون سامي رشيد واحمد ابو ريشة زعيم قوات الصحوة .. اضافة الى مسؤولين محلين وشيوخ عشائر.

وقال اوباما ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال انه حان الوقت للبدء باعادة تنظيم قواتنا في العراق بما في ذلك عددها ومهماتها .. واضاف ان المالكي quot;اعرب عن امله في رؤية القوات الاميركية قد انسحبت من العراق العام 2010quot;. وقال ان quot;المالكي ابلغنا ان العراقيين يقدرون تضحيات الجنود الاميركيين لكنهم يرفضون وجودا الى ما لا نهاية للقوات الاميركيةquot;.

واكد اوباما في بيان نشره مكتبه في مجلس الشيوخ في واشنطن في بيان مشترك مع زميليه جاك ريد وشاك هاغل لمناسبة زيارتهم للعراق في اطار جولة في الشرق الاوسط واوروبا ان quot;رئيس الوزراء العراقي قال انه حان الوقت للبدء باعادة تنظيم قواتنا في العراق بما في ذلك عددها ومهماتهاquot;.واضاف ان العراقيين يريدون موعدا واضحا لاعادة انتشار القوات الاميركيةquot;. واوضح اوباما وزميلاه ان العراقيين مع سعيهم الى رحيل الجيش الاميركي quot;يريدون شراكة بعيدة المدى مع الولايات المتحدة لارساء تقدم اقتصادي واجتماعي اضافة الى استقرار دائمquot;.

والتقى المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية الذي يدعو لسحب القوات الاميركية من العراق خلال عامين .. التقى في بغداد امس مع الرئيس العراقي جلال طالباني ونائبيه ورئيس الوزراء نوري المالكي . ومن المنتظر ان يغادر اوباما العراق اليوم الى الاردن مبتدئا زيارة له ضمن جولة اوربية اسيوية .